الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد ماجدة الخطيب.. وماريان خوري صاحبة وسام جوقة الشرف

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 11:10 ص
هير نيوز

يوافق اليوم 2 أكتوبر ميلاد العديد من الأشخاص، كما رحل العديد من الشخصيات المؤثرة أيضًا.


ويستعرض «هير نيوز» أبرز الشخصيات النسائية الشهيرة اللاتي لهن بصماتهن في إثراء الساحة الفنية والثقافية بأعمال سينمائية ذات مستوى رفيع، ومن هؤلاء الشخصيات الفنانة المصرية ماجدة الخطيب.. ولدت في 2 أكتوبر عام 1943 وتوفيت عن عمر ناهز الـ 63 عاما يوم السبت 16 ديسمبر 2006 بعد التهاب رئوي حاد.





أبرز محطات ماجدة الخطيب الفنية


بدأت حياتها الفنية عام 1960 بدور صغير فى فيلم «حب ودلع» أعقبته بمشاركتها فى فيلم «لحن السعادة» ثم توالت أفلامها فى فترة الستينات من القرن الماضي، والتي كان من أشهرها فيلم «نصف ساعة زواج» مع رشدي أباظة وشادية وعادل إمام. 

وفي عام 1970 قدمت أول بطولة مطلقة ليها مع المخرج حسن الإمام فى فيلم «دلال المصرية» ولفت إليها الأنظار ووضعها فى مصاف النجوم، وأهّلها لأداء أدوار البطولة فى أفلام أخرى منها «لعبة كل يوم» و«شيء فى صدري» و«شقة مفروشة» و«البعض يعيش مرتين».

في عام 1972 أنتجت لنفسها فيلم «امتثال». 

شاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية؛ ومنها «زيزينيا» و«حد السكين» و«امرأة من الصعيد الجواني». 

كان آخر مشاهدها فى عالم التمثيل أثناء مشاركتها فى مسلسل «لا أحد ينام فى الإسكندرية» مع ماجد المصري .

شاركت فى أكثر من 55 عملا منذ بداياتها الفنية وكان أول عمل شاركت بدور البطولة فيه فيلم دلال المصرية اللى حصلت به على جايزة التمثيل الهرم الذهبي عام 1966.. وقد حصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني فى فيلم التفاحة.

وكان آخر عمل ليها فيلم آخر الدنيا من بطولة نيللي كريم وقد سجنت عام 1985 جراء قضية مخدرات تورطت بها.





أهم الجوائز:


  1. جائزة أحسن ممثلة ـ دور ثان في مهرجان القاهرة السينمائي عن دورها في فيلم تفاحة
  2. جائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومي للمسرح المصري في 2006 عن دورها في مسرحية أكرهك.
  3. جائزة من مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون في عام 2006 عن فيلم روائي قصير بعنوان الزيارة


اقرأ أيضًا..

 


مولد المنتجة والمخرجة "ماريان خوري"


"ماريان خوري" منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة في 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980.

حصلت على الماجستير فى علوم الاقتصاد من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982. شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) منذ 1984، وعملت كمنتجة منفذة لعدد كبير من الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور).

كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو في درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف. وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، وهي: (زمن لورا، وعاشقات السينما، وظلال).


 


وسام جوقة الشرف من رتبة فارس الفرنسي 


تسلمت المخرجة والمنتجة ماريان خوري، في يناير 2022، وسام جوقة الشرف من رتبة فارس من السفير الفرنسي بالقاهرة.

ووسام جوقة الشرف‏ أو وسام جوقة الشرف الوطني ‏أو الليجيون دونور هو وسام فرنسي أنشأه نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 مايو 1802.. وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وينقسم إلى 5 رتب هي: رتبة فارس Chevalier رتبة ضابط Officier رتبة قائد Commandeur رتبة قائد عظيم Grand Officier

من جهتها علقت مريان خوري على هذا الوسام قائلة: "أنا ممتنة للغاية لتلقي هذا التميز لأنه يمنحني الثقة والشجاعة لمتابعة رحلتي وأن أكون أنا".


 

ads