الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تضع روشتة تعامل الأم مع ابنتها ضحية التنمر

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 10:18 ص
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات للتنمر في المدارس سواء من الطالبات الأخريات في الصف أو من المعلمات اللاتي تقسو قلوبهن على الطلاب، وقد يتسبب ذلك في إصابة الفتيات بمشاكل نفسية متعددة واكتئاب وانعدام الثقة في أنفسهن.





التعامل مع التنمر


ولكن كيف تتعامل الأمهات مع الفتيات اللاتي تتعرضن للتنمر حتى تتفادى تلك المشاكل النفسية التي قد تصيبهن، أجابت عن ذلك السؤال الأخصائية النفسية، الدكتورة دميانة وليم، وقالت: «في البداية يجب أن تكتشف الأم تعرض ابنتها للتنمر وذلك عن طريق خلق حوار معها والتحدث معها بشكل يومي ومعرفة ما تتعرض له في المدرسة».





مراقبة الطفل


وأضافت: «إذا وجدت الأم مشكلة مع الطفل في النوم أو الطعام أو تغير في السلوك يجب السؤال والتركيز مع الطفل وقتها جيدا لمعرفة ما يتعرض له من تنمر تسبب في سوء حالته النفسية والتأثير عليه، وبعد ذلك يجب أن تعطي الأم للطفل ثقة كبيرة في نفسه عن طريق التحدث معه وشرح التنمر له وأنه سلوك غير جيد من الآخرين، ولا يجب أن يتأثر به ولا يصدق ما يقولونه لأنه هذا خطأ منهم».



اقرأ أيضًا..



التقرب لأطفالنا


وتابعت الدكتورة دميانة وليم: «كما يجب التحدث مع الطفل عن إيجابيات في شخصيته وصفات جيدة حتى يثق بنفسه ولا يتأثر بمن حوله مع التحدث معه وإقناعه بذلك، كما أنه من الضروري مساعدة الطفل على أن يتميز في موهبة معينة وإبراز مميزاته أمام الآخرين حتى إذا تعرض لتنمر من أحد يدرك أن هذا الكلام غير صحيح ويتذكر أنه مميز في شيء آخر».






وأشارت الأخصائية النفسية، إلى أنه يجب اللجوء من الآباء للمدرسة والأشخاص المختصين بها حتى يمكنهم التعامل مع الأطفال المتنمرين وأسرهم.

ads