الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا طردك زوجك من المنزل.. ماذا تفعلين؟..فيديو

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 12:07 م
ايمن محفوظ المحامي
ايمن محفوظ المحامي

تتساءل الكثيرات من النساء عن موقف المرأة إذا طردها زوجها من المنزل، وماذا تفعل حيال ذلك الأمر، ويجيب عن هذا التساؤل المستشار أيمن محفوظ المحامي بالنقض. 





أشباه الرجال


في البدايه قال محفوظ إنه لا يقدم على طرد زوجته من المنزل إلا من هم أشباه الرجال الذين لا يكرمون النساء. فإننا نفرق بين حال كون الزوجة ما زالت في عصمته أو أنها مطلقة حاضنة للصغار ففي الحالة الأولى سيصدر قرار وقتي بتمكين الزوجة من مسكن الزوجية مناصفة مع الزوج المعتدي. 


أما إذا كانت مطلقة حاضنة فإنها تتمكن بمفردها من مسكن الزوجية. ولكن لا يحق للمطلقة غير الحاضنة أن تطلب التمكين من منزل الزوجية وإجراءات الحصول على قرار تمكين في الحالتين واحدى بعمل بلاغ بقسم الشرطة عن الواقعة وتحقق النيابة في صحة الواقعة وأن المسكن المتنازع عليها هو مسكن الزوجية، وذلك عن طريق التحريات الأمنية وشهادة الشهود الملاصقين للعين التداعي وتقديم كل طرف مستنداته وأوجه اعتراضه من الزوج أو الزوجة.

 وعند ذلك يصدر قرار من المحامي العام بعد الاطلاع على تحقيقات النيابة العامة بتمكين الزوجة مع الزوج أو المطلقة الحاضنة بمفردها، وبعدها سيتم تنفيذ قرار التمكين بالقوة الجبرية عن طريق المحضرين والشرطة لتدخل الزوجة أو المطلقة الشقة التي طردت منها.

ولكن هناك الكثير من حالات التحايل التي تحدث من قرارات التمكين للأسباب كثيرة، فوضع القانون سبيلًا لمن صدر ضده قرار تمكين صدر بناء على مستندات مزورة أو وقائع غير حقيقية. سواء كان الزوج أو المطلق أن يتظلم من هذا القرار.




تحاليل وابتزاز


ولكن هناك حالات يتحايل الزوج ومطلقته بالاتفاق معًا على الاستحصال على قرار تمكين للشقة الزوجية التي باعها الزوج أو انتهى عقد إيجار لتلك الشقة كوسيلة للابتزاز المالك الجديد للشقة الزوجية، وهي من أخطر أنواع التحايل القانوني واستخدام قرار التمكين بشكل غير مشروع. 

فإنه في جميع الأحوال يجوز للمضرور من قرار التمكين مهما كانت صفته أن يتظلم من قرار التمكين أمام قاضي الأمور المستعجلة ليصدر القاضي أمرًا بتأييد القرار أو رفضه أو تعديله حسب الأحوال. فصدور قرار التمكين ليس نهاية الأمر إنما هو أمر وقتي يجوز إلغاؤه أيضًا إذا تغيرت ظروف إصداره مثل انتهاء الحضانة للمطلقة وغيرها من الظروف التي صدر القرار من أجلها.


اقرأ أيضًا..

نص في المادة 18 مكرر ثالثاَ من القانون رقم 25 لسنة 1929 الخاص ببعض أحكام الأحوال الشخصية المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: "على الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحاضنتهم المسكن المستقل المناسب، وإذا لم يفعل استمروا في شغل مسكن الزوجية، دون المطلق مدة الحضانة.




ads
ads