الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وراء كل عظيم امرأة.. 5 نساء وقفن خلف قادة حرب أكتوبر 73

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 12:48 ص
هير نيوز

لا يمكن تخيل حرب أكتوبر، دون تصور قادتها العظام، الذي نجحوا في رسم خطط الحرب وتنفيذها بشكل كسر كبرياء العدو وغطرسته، ولكن أغفل التاريخ الدور الكبير الذي قامت به زوجات هؤلاء القادة في دفعهم للأمام والوقوف بجانبهم حتى الوصول للنصر.

جيهان السادات.. زوجة الرئيس أنور السادات




كانت جيهان السادات من أهم السيدات اللاتي صنعن أبطال أكتوبر، حيث ولدت في 20 أغسطس 1933م بمدينة القاهرة، وهي ابنة أستاذ جامعي، وتزوجت من الضابط بالجيش المصري أنور السادات الذي أصبح لاحقاً رئيس الجمهورية الذي اتخذ قرار الحرب 1973، ودعمته في كل قراراته المصيرية ومنها الحرب.

وكانت لها إنجازات هامة مثل مشروع تنظيم الأسرة وتأسيس جمعية الوفاء والأمل وتعديل قانون الأحوال الشخصية المعروف بقانون جيهان.

سماح الشلقاني.. زوجة المشير أحمد إسماعيل 




لا يمكن ذكر نساء صنعن أبطال أكتوبر دون السيدة العظيمة التي وقفت في الظل خلف القائد المباشر للحرب وهي السيدة سماح الشلقاني زوجة المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المصرية في حرب أكتوبر 1973, وهي ابنة مدينة بنها ودرست في مدرسة راهبات ثم في كلية الآداب قسم علم النفس جامعة بنها.

تزوجت من المشير أحمد إسماعيل وهي ابنة 14 ربيعاً وكانت رفيقة دربه، وأنجبت له 5 أولاد ، وكانت تتحمل غيابه في ساحات المعارك، وتفرغت بعد وفاته للعمل الخيري ورعاية أسر الشهداء والمصابين، ولم تحاول ممارسة أي عمل يدر لها دخل حتى تولت منصب رئيس مجلس إدارة جمعية الوفاء والأمل.

زينات متولي السحيمي.. زوجة الفريق سعد الدين الشاذلي



كانت من النساء المؤثرات في أبطال أكتوبر، وهي زوجة الراحل الفذ رئيس هيئة أركان الجيش المصري وصاحب خطة حرب أكتوبر المسماة المآذن العالية، الفريق سعد الدين الشاذلي، إنها زينات متولي السحيمي، وكانت من الطبقة الأرستقراطية المصرية، وهي ابنة محمد متولي باشا السحيمي مدير الكلية الحربية وتحكي عن زواجها من الفريق الشاذلي بأنه كان زواج صالونات، وأنجبت منه 3 أولاد.

تحدثت زوجة الشاذلي عن أجواء حرب أكتوبر، مشيرة إلى أن الشاذلي وضع خطة عسكرية وقت فرح ابنتهما لمعرفة استجابة الجنود للسير بالإشارة، موضحة أنه كان آخر حديث مع الفريق الشاذلي يوم الحرب عندما عاتبته على انشغاله الدائم فقال لها إن شاء الله لما نحارب، وكان أول اتصال منه بعد العبور ثالث أيام الحرب.

وفاء عبد الغني.. زوجة المشير الجمسي




لا يمكن إغفال دور المرأة التي وقفت خلف المشير محمد عبد الغني الجمسي قائد العمليات العسكرية في حرب أكتوبر 1973, وهي وفاء عبد الغني، ولعل أكثر المواقف المرتبطة بتلك السيدة هو المشهد الأخير في حياتها، وهو مشهد وفاتها، عندما توفيت في مستشفى في مدينة ليون الفرنسية، وأمرت شركة مصر للطيران طائرتها المنطلقة من باريس بأن تهبط في مطار نيون لنقل الجثمان، وعندما علم الرئيس مبارك بذلك احتج على نقل جثمانها، وعندما برر المسؤولون في الشركة الإجراء بأن الجثة كانت في حالة سيئة قال: "وانتو مالكم خليها تعفن".

سوزان ثابت.. زوجة الرئيس مبارك




ولدت سوزان صالح ثابت الشهيرة بسوزان مبارك 28 فبراير 1941، وهي زوجة قائد القوات الجوية والرئيس المصري السابق حسني مبارك، وهي ابنة الطبيب المصري صالح ثابت، والدتها ممرضة بريطانية تدعي ليلي ماي بالمز بمدينة مطاي بمحافظة المنيا، تعرف والدها على ليلي عندما كان في بريطانيا يدرس الطب بجامعة كارديف.

تزوجت سوزان من حسني مبارك وكانت داعمة له، وكان لها العديد من الأعمال الهامة مثل مشروع محو الأمية ومكتبة الأسرة من خلال القراءة للجميع.

اقرأ أيضًا..

ads
ads