الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحداهن "منحت البكالوريوس لامرأة صماء مكفوفة".. 5 معلمات غيرن وجه التاريخ

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 10:43 م
هير نيوز

يحتفل العالم بيوم المعلم، وتوجد معلمات سطرن أسمائهن بحروف من نور داخل صفحات التاريخ، وترددت أسمائهن من جيل إلى جيل لأن الإنسانية لا تستطيع أن تنسى ما قدمن لها.


آن سوليفان - هيلين كيلر




"أهم يوم أتذكره طوال حياتي هو اليوم الذي أتت إلي فيه أستاذتي آن مانسفيلد سوليفان، أنا ممتلئ بالدهشة عندما أفكر في التناقض الذي لا يقاس بين حياتها التي تربطها" كتبت تلك الكلمات هيلين كيلر، عن المعلمة والرفيقة التي غيرت حياتها.


تعد قصة آن سوليفان وهيلين كيلر - ربما أشهر ثنائي معلم وطالب منذ أرسطو وأفلاطون - مشهورة جدًا لدرجة أنها ألهمت الكتب والمسرحيات والأفلام حول العالم.

 

في عام 1887 ، تولت سوليفان مسؤولية كيلر الشابة، التي بدأت تفقد بصرها في سن 19 شهرًا تقريبًا، وكانت سوليفان مصابة بالعمى جزئيًا ، وقد تلقت تعليمها في مدرسة بيركنز للمكفوفين في بوسطن. سرعان ما قدمت تلميذتها إلى جامعتها ، حيث ذهبت كيلر للدراسة في كلية رادكليف بجامعة هارفارد. 


كانت كيلر أول شخص أصم مكفوف في العالم يحصل على درجة البكالوريوس في الآداب، وهي مشهورة أيضًا بمحاضراتها وكتبها حول مجموعة واسعة من الموضوعات ، بما في ذلك حقوق المرأة ، وحقوق العمل ، وحقوق ذوي الإعاقة ، وحتى السلام العالمي.


سافيتريباي فول




هل يمكنك في أي وقت إدراج المعلمات دون تكريم المرأة الرائدة التي يُنسب لها الفضل في كونها واحدة من أوائل المعلمات في الهند؟


كانت سافيتريباي فول أميّة عندما تزوّجت ، وكان زوجها ، المصلح الاجتماعي الشهير جيوتيراو فول ، أول من فتح لها أبواب التعليم.

 

تدربت بعد ذلك في الإرسالية الأمريكية، مؤسسة سينثيا فارار، وفي المدرسة العادية في بيون، وبمجرد أن أنهت تعليمها، أنشأت فول واحدة من أولى المدارس للبنات في الهند مع زوجها وصديقتها فاطمة بيجوم شيخ.


كانت كاتبة غزيرة الإنتاج، ناشطة وشاعرة داليت، وكانت مساهمات فول في تعليم المرأة في الهند هائلة للغاية بالنسبة للكلمات.


ماريا مونتيسوري




ألا يذكرك اسم منتسوري بالأطفال وتعليمهم؟ وذلك لأن طريقة مونتيسوري لتعليم الأطفال الصغار كانت رائدة من قبل المربية الإيطالية ماريا مونتيسوري. 


كانت مونتيسوري تطمح أن تصبح مهندسة، ولكن انتهى بها الأمر بدراسة الطب في جامعة سابينزا في روما ، حيث تخرجت منها في عام 1896 (نعم ، كانت واحدة من أوائل الطبيبات في إيطاليا). 


انتقلت بعد ذلك إلى دراسة الأطفال الذين يعانون من تأخر في الإدراك وصعوبات في التعلم ، الأمر الذي شكل أساس علمها التربوي. أحدثت مونتيسوري ثورة في طريقة تعليم الأطفال ، وخاصة ذوي الإعاقات الذهنية ، لدرجة أنه بحلول عام 1910 ، تم إنشاء مدارس مونتيسوري في جميع أنحاء أوروبا الغربية ثم العالم.

 

إيما هارت ويلارد




يعود الفضل إلى إيما هارت ويلارد كمؤسسة لمدرسة تروي فيمال، وهي أول مدرسة للشابات في الولايات المتحدة ، في عام 1821.


تلقت ويلارد تعليمها في المدارس المحلية وبدأت حياتها المهنية في التدريس في عام 1804، والتي تقاعدت منها لفترة قصيرة من الوقت بعد الزواج.


لم تفتح ويلارد المدرسة الأولى للنساء في منزلها فحسب، بل كتبت أيضًا على نطاق واسع عن الاختلافات في التعليم المقدم للرجال والنساء، ما يجعلها واحدة من رواد تعليم الإناث وحقوق المرأة في التعليم في نفس الوقت.


من ناحية أخرى، لم تكن ويلارد مؤيدة لحركة حق المرأة في التصويت لأنها كانت تعتقد أن تعليم النساء أهم من منحهن حق التصويت دون الحصول على التعليم الكافي.

 

كافحت ويلارد طوال حياتها من أجل حصول النساء على نفس نوعية التعليم التي يحصل عليها الرجال.


كاثرين فيرجسون




هل يمكن أن يكون المعلم أميًا ولا يزال مؤثرًا؟ أظهرت كاثرين فيرجسون من خلال حياتها الاستثنائية أنها تستطيع ذلك.

 

ولدت هذه المعلمة الأمريكية في العبودية عام 1779، وتمكنت من شراء حريتها في سن 16 مقابل 200 دولار.

 

على الرغم من أنها أمية، فقد جمعت جميع الأطفال الفقراء والمهملين من حيها في نيويورك، ودعتهم إلى المنزل لتلقي تعليم ديني كل يوم أحد.


وهكذا، تم تأسيس أول مدرسة الأحد في نيويورك، غيرت موقعها لاحقًا إلى شارع موراي ، ووجد مشروعها الخيري تقديرًا كبيرًا من الناس في جميع أنحاء المدينة. 

وسرعان ما امتد عملها ليشمل تقديم الإرشادات الدينية والتوجيه الأخلاقي للبالغين أيضًا، وعلى الرغم من عدم شهرة فيرغسون خارج الولايات المتحدة ، إلا أن شهرة فيرغسون تستحق أن تكون عالمية.


اقرأ أيضًا..

في ذكرى أكتوبر.. وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول المشروعات القومية في سيناء


الكلمات المفتاحية
ads