الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في مثل هذا اليوم 6 أكتوبر.. أندريا جيز تفوز بـ «نوبل» ومولد ريم البارودي

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 04:03 م
هير نيوز

 يوافق اليوم 6 أكتوبر، ذكرى معركة التحرير والانتصار العظيم الذي حققه المصريون في مثل هذا اليوم عام 1973 في حرب أكتوبر، ونجحت القوات المصرية في عبور قناة السويس وتحرير أرض سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، كما شهد اليوم أيضًا في عام 1981، اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في أثناء عرض عسكري احتفالًا بانتصارات حرب أكتوبر، ورحل عن عالمنا عن عمر ناهز 63 عامًا.




كما شهد السادس من أكتوبر ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية والثقافية بأعمال تلفزيونية وسينمائية ذات مستوى رفيع، ومن هؤلاء الشخصيات الممثلة المصرية ريم البارودي، كما شهد اليوم أيضًا فوز الأمريكية "أندريا جيز" بجائزة "نوبل" في الفيزياء.



أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم


 اندلاع حرب أكتوبر في عام 1973 وذلك عندما عبرت القوات المصرية قناة السويس والقوات السورية لخط آلون في الجولان، وكانت إسرائيل وقتها تحتفل بعيد الغفران، وحققت الجيوش العربية انتصارات كبيرة حيث تم تحرير شريط ضيق على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالهما عام 1967، حيث تمكنت القوات المصرية في عبور القناة في انتصار عظيم يحتفل به الشعب المصري كل عام.



ريم الباردوي




ولدت الفنانة ريم الباردوي، في 6 أكتوبر عام 1978 في القاهرة، واسمها الحقيقي رهام مجدي مدحت البارودي، خريجة سياحة وفنادق، يعد دورها في مسلسل "حدائق الشيطان" في عام 2006، الذي لعبت فيه دور "صابرين" امام الممثل السوري جمال سليمان، نقطة تحول كبيرة في حياتها بعدها انهالت عليها العروض التليفزيونية.



اقرأ أيضًا..

وزيرة التضامن في مطبخ أول دار للمسنات الكفيفات.. صور





أبرز أعمالها التلفزيونية والسينمائية


بدأت العمل في التلفزيون من خلال مسلسل (القنفد)، وقامت بالعمل أيضًا في مسلسلات عديدة منها (حمزة وبناته الخمسة، حدائق الشيطان، أزهار، أحلامك أوامر، جدار القلب، الرحايا، الباطنية، مملكة الجبل، إحنا الطلبة، عابد كرمان). وفي السينما شاركت في عدة أفلام منها (يا أنا يا هو، الفيل في المنديل، إمرأة هزت عرش مصر، الهاربتان).




العالمة الأمريكية "أندريا جيز"


ولدت العالم الأمريكية "أندريا جيز" في 16 يونيه عام 1965، في نيويورك بأمريكا، تعمل أستاذة في الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.


في 6 أكتوبر عام 2020، أعلنت "الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم"، منح "أندريا جيز"، نصف جائزة نوبل في الفيزياء مشاركةً مع العالِم الألماني رينهارد جينتزل؛ في حين حصل العالِم البريطاني روجر بنروز –بمفرده- على النصف الآخر الجائزة رقم 114 على مدى تاريخ نوبل، وبهذا أصبحت " أندريا جيز" رابع سيدة تحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، والثلاث الأخريات هن: ماري كوري عام 1903 وماريا غويبرت ماير في عام 1963 ودونا ستريكلاند في عام 2018.


اشتهرت "أندريا جيز" بعملها الرائد في مركز مجرتنا، الذي أدى إلى أفضل دليل حتى الآن على وجود الثقوب السوداء الهائلة، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة، من ضمنها جائزة كرافورد في علم الفلك من الأكاديمية السويدية الملكية العلوم (وهي أول امرأة تحصل على تلك الجائزة في أي مجال)؛ وانتُخبت عضوةً في الأكاديمية الوطنية للعلوم، التي يقدم أعضاؤها خدمات مجانية في مجالات الخدمة العامة المتعلقة بالعلوم والهندسة والطب، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والجمعية الفلسفية الأمريكية.



 

 

ads
ads