الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علاقات أسرية: «الاكتئاب الزوجي» مرض خبيث يُهدد العلاقة الزوجية

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 11:20 م
هير نيوز

كثيرا ما يتردد على مسامعنا مصطلح الاكتئاب الزوجي على الرغم من جهل الكثيرون به، فيمكن أن يصيبك هذا النوع من الاكتئاب الصامت الذي يسبب في تدمير العلاقات الزوجية دون أن تدري ما تمرين به أو تبحثين عن علاج له.. 

ومن جانبها شرحت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، أعراض وأسباب الاكتتاب الزوجي وكيفية علاجه.

الاكتئاب الزوجي 


وقالت: «يمكن أن يصيب الاكتئاب الزوجي الطرفين دون أن يدركوا ذلك وخاصة الزوجة، حيث ترجع أسباب الاكتئاب الزوجي لديها إلى أن الزوجة في بداية الزواج تكون سعيدة ببداية حياة جديدة والتجهيز لها ولكنها فجأة تجد نفسها تتحمل المسؤولية وحدها، وذلك عن طريق إدارة المنزل ثم الحمل وإنجاب الأطفال وتربيتهم بعد ذلك ففي ذلك الوقت تجد الزوجة نفسها تشعر بالهم والاكتئاب بأعراضه المعروفة».

وأضافت: «لكن هناك نوع آخر من الاكتئاب الزوجي ويحدث عندما تجد الزوجة نفسها أمام زوج له شخصية مختلفة تماما عن الشخص الذي أحبته قبل الزواج، مع تغيرات من جانبه من حيث الكلام المعسول أو تقديم الهدايا لها أو المشاعر الرومانسية».

وأشارت الدكتورة نادية جمال، إلى أن الزوجة في ذلك الوقت تفكر في الطلاق، ولكن بعضهن يفكرن في الانتحار من أجل التخلص من الحياة، وذلك يكون بسبب مرض نفسي لا يشعرون به.

وتابعت استشاري العلاقات الأسرية: «لذلك يجب أن تراقب الزوجة نفسها إذا وجدت أنها أصبحت تحب العزلة وتشعر بأعراض اكتئاب زوجي من الضروري عليها أن تبدأ في البحث عن أحد أنواع التجديد وتغير من الروتين حتى يمكن أن تتخلص من الاكتئاب».

اقرأ أيضًا..

ads
ads