الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجب على المرأة في بيتها أن تستمع لخطبة الجمعة وكيف تصليها؟

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 11:17 ص
هل يجب على المرأة
هل يجب على المرأة سماع خطبة الجمعة

من أبرز ما يبحث عنه النساء في أمور الجمعة هو كيفية صلاتها للجمعة وهي في بيتها، وحكم الشرع فيها، وهل يجب عليها ان تنصت لخطبة الجمعة أم لا؟

 وفي هذا الصدد، تقول دار الإفتاء أن حكم صلاة الجمعة للمرأة له أمرين، إما أن تكون السيدة ملزمة بالاستماع إلى خطبة الجمعة إذا نزلت لصلاتها في المسجد بالمصلى الخاص بالنساء، وتقوم بأداء صلاة الجمعة في جماعة.


أو أن تصليها في بيتها أربع ركعات كصلاتها للظهر، لأن الأصل في ذلك أن المرأة لا تحضر صلاة الجمعة إلا في مصلى خاص بها، وعليه يجوز لها صلاة الجمعة في بيتها.

المرأة وسماع الخطبة

وإذا ما صلت المرأة الجمعة في بيتها فأنها لا تحسب جمعة، وإنما تكون ظهراً، طالما تم تأديتها في البيت.

وأوضحت الإفتاء، حول حكم صلاة الجمعة للنساء في البيت، فأنه ليس عليها الانتظار لحين انتهاء خطبة الجمعة سواء المذاعة في التلفزيون أو المسجد لأداء صلاتها.


ونبهت الإفتاء، بأنه يجب عليها أن تشرع في الصلاة بمجرد أن تسمع الآذان لقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ، فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللهِ وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

ads
ads