الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكري نصر أكتوبر.. 6 أفلام أبدعت في تجسيد ملحمة العبور

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 07:12 م
هير نيوز

احتفلت مصر والعالم العربي أمس الخميس، بذكرى نصر أكتوبر المجيد، الذي أثبت أن المصريين أذكى جنود العالم ويستطيعون الصمود أمام أي عدو مهما كانت صلابته، واستطاع الفن أن يجسد هذه المرحلة من حياة المصريين بجدارة وفي أكثر من عمل فني.

ويستعرض «هير نيوز» أبرز هذه الأعمال الفنية..

فيلم الطريق إلى إيلات


من أبرز الأفلام التي تناولت حرب الاستنزاف وتدور أحداث الفترة الزمنية ما بين نكسة 1967 وحرب أكتوبر 1973 وهي الفترة التي يطلق عليها حرب الاستنزاف التي شهدت العديد من الهجمات العسكرية المصرية الناجحة على قوات الاحتلال الإسرائيلي وقدم بطولة الفيلم عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي، ومن إخراج المخرج إنعام محمد علي، وكتابة المؤلف فايز غالي.

الصعود إلي الهاوية




وعن تجسيد دور المخابرات المصرية أثناء حرب أكتوبر قام فيلم "الصعود إلى الهاوية" بهذه المهمة، الذي تدور أحداثه حول جاسوسة مصرية يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية أثناء حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، ويتم كشفها في باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربي، ومن هناك استلمتها المخابرات العامة المصرية، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها، والفيلم بطولة مديحة كامل ومحمود ياسين.

أغنية على الممر




أبدع الفنان محمود ياسين أيضاً في فيلم آخر من الأفلام الحربية التي تدور حول حرب الاستنزاف، والذي تدور أحداثه حول 5 جنود محتجزون في ممر بالصحراء بعد أن يتم استهداف جميع زملائهم بالكتيبة واستشهدوا جميعا، لينقطع الخمسة جنود عن العالم تماما، وترصد أحداث الفيلم حياة كل واحد منهم بمفرده، حتى تستهدفهم طائرات العدو مرة أخرى، وشارك في بطولته محمود مرسي، وصلاح السعدني، ومديحة كامل وغيرهم.

الرصاصة لا تزال في جيبي


من إنتاج عام 1974 وتدور أحداثه حول شاب مصري يعمل في الجيش يستقبله أهل قريته بنفور بعد نكسة 67، وبعدها يشارك في حرب الاستنزاف ويقرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها إلا أن حرب أكتوبر تقوم ويعبرون القناة وتتوالى الأحداث وهو بطولة حسين فهمي ومحمود ياسين.

أبناء الصمت




بطولة ميرفت أمين ونور الشريف ومديحة كامل، وتدور أحداث الفيلم بعد إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات وحروب الاستنزاف، وبينما يخوض المقاتل مجدي الحرب على الجبهة، تخوض خطيبته الصحفية حربًا ضد رئيس التحرير الفاسد لكشف الحقيقة إلى الناس، وينتهي الفيلم بملحمة العبور وتم إنتاجه عام 1974.

أيام السادات




تألق الفنان أحمد زكي في دور الرئيس المصري السابق أنور السادات في فيلم "أيام السادات" وتدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بدءًا من مشواره في البداية مرورًا بحرب أكتوبر وصولا إلى حادثة اغتياله في المنصة وتم إنتاجه عام 2001.

اقرأ أيضًا..

ads
ads