الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مسيرات وزفة».. احتفالات المولد النبوي في أفريقيا شكل تاني

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 10:51 م
هير نيوز

تتميز قارة أفريقيا بأنواع وعادات مختلفة في الاحتفالات، ولكن المولد النبوي له مذاقه الخاص في أفريقيا حيث يكتسي بألوان ونكهات خاصة تنصهر فيها الثقافة الأفريقية مع المدائح النبوية وإظهار مشاعر الحب للمصطفى "صلى الله عليه وسلم".

تيميون في الجزائر




في مدينة تيميمون الجزائرية، هناك نكهة خاصة تختلف عن بقية التراب الجزائري، حيث تتميز المدينة باحتفال حاشد في الشوارع، وتتخذ خمسة أشكال مختلفة للاحتفال، والاحتفال يتم لمدة أسبوع، أولها رقصة البارود وهي عبارة عن رقصة لمجموعة كبيرة من الناس من حاملي البنادق على الدفوف والابتهالات الدينية ثم يتم إطلاق النار من البنادق بشكل متتالي.

وتشمل الاحتفالية لقاء العلماء في زاوية سيدي الحاج بالقاسم في وجود الزائرين ثم قراءة الفاتحة والدعاء الذي يسمي بحفرة العلمة.

كينيا-المسيرة المحمدية




تشتهر كينيا بأجوائها المميزة للاحتفال بالمولد النبوي، حيث تقام الاحتفالات في الميادين العامة والمساجد والكتاتيب، واهم المعالم المميزة في كينيا هي المسيرة المحمدية التي تجوب مدينة ممباسا الكينية، حيث تتميز بحشود ضخمة تطوف الشوارع ويتقدمها مجموعات بالأعلام والشعارات، ويقوم المشاركون في المسيرات بتلاوة المدائح النبوية والأناشيد والضرب على الدفوف، وتمثل كل راية طائفة معينة أو رابطة إسلامية معينة.

وفي مدينة لامو يحدث احتفال ضخم داخل مسجدها، حيث تتم قراءة سورة الكهف ويليها الأذكار وأسماء الله الحسنى.

السنغال والحج إلى تيواوان وطابو

 



تقييم السنغال احتفالا ضخما يسمى غامو، ويشتهر بتوافد الآف السنغاليين إلى مدينة تيواوان وهي العاصمة الروحية للطريقة التيجانية، حيث يقوم المريدون بالاحتفال في المساجد والأضرحة الموجودة في المدينة، بينما يتوافد أبناء الطريقة المريدية إلى مدينة طوبى، ويتجمعون في مساحة واسعة ويقوم رجال الطريقة بإلقاء الخطب والمواعظ عليهم.

زفة المولد في السودان




يصطف آلاف السودانيين على الجانبين في زفة المولد النبوي والتي تبدأها مجموعات من الجيش السوداني تحمل الأعلام تليها مجموعات من الطرق الصوفية تحمل البنود والأعلام ويقومون بإنشاد المدائح النبوية لتبدأ فقرات الاحتفال وحلقات الذكر والمدائح النبوية حتى جوف الليل في ميدان الخليفة.

احتفالات النيجر

تتميز النيجر باحتفالات من نوع خاص في المولد النبوي الشريف، وتتزعمها الطريقة التيجانية، حيث يجتمع الآلاف من النيجيريين في مسجد العاصمة ميامي، وتعقد مجالس تلاوة القرآن وجلسات الذكر والمدائح النبوية في النيجر بحضور كبار الشخصيات في الدولة، كما تقوم بعض الطرق الصوفية الأخرى باحتفالاتها الخاصة في الزاوية الخاصة بها، ومن الطريف قيام تلك المجموعات بعمل جلسات ذكر باللغات واللهجات المحلية، وقيامهم بحلقات ذكر وقوفاً.

مالي

توجد لدي دولة مالي عاداتها وتقاليدها المميزة، حيث يتجمع الماليون في المساجد والخلاوي للاحتفال بالعيد، وتعد أهم المدن التي تقام فيها الاحتفالات هي مدينة تمبكمو، حيث يستعد الناس بالملابس الجديدة وتنار الأزقة وتستضيف المساجد والساحات العامة.

اقرأ أيضًا..

ads