الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رائحة الفم الكريهة قد تعني إصابتك بـ4 أمراض خطيرة... تعرفي عليها

السبت 08/أكتوبر/2022 - 09:22 م
هير نيوز

يعاني كثيرون من مشكلة رائحة الفم الكريهة ويبحثون عن طرق للتخلص منها، حتى لا يصابوا بالحرج أمام الآخرين، على الرغم من أن تلك المشكلة يمكن أن تكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة يجب اكتشافها وعلاجها.


هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة عليها، ومنها: 






- أمراض اللثة والأسنان


تعتبر أمراض اللثة والأسنان أحد أبرز أسباب رائحة الفم الكريهة، حيث تتسبب بقايا الطعام الموجودة في الأسنان في نمو البكتيريا وظهور الرائحة الكريهة، وإذا أردت التغلب على هذه المشكلة يجب عليك استخدام فرشاة أسنان لتنظيف أسنانك كل يوم. 


وأحياناً تنمو البكتيريا تحت اللثة، مما قد يؤدي إلى الالتهابات التي تسبب رائحة كريهة للفم تشبه رائحة المعدن.


- ارتجاع المريء 

عندما يصاب الأشخاص بمرض ارتجاع المريء يتدفق في تلك الحالة حمض من المعدة إلى المريء مما يسبب ظهور رائحة سيئة من الفم بسبب البكتيريا التي تترسب في تلك الحالة، كما تخرج بقايا الطعام إلى الفم مما يجعل الأمر أكثر سوءاً.


- مرض السكري 

تعتبر رائحة الفم الكريهة في بعض الحالات بسبب إصابة الجسم بمرض السكري عندما يستخدم الجسم الدهون كوقود بدلاً من الجلوكوز، ويمكن أن يكون بسبب انخفاض شديد في هرمون الأنسولين، وفي تلك الحالة يجب الذهاب للطبيب والحصول على العلاج المناسب.


- أمراض الكبد 

انبعاث رائحة كريهة من الفم يمكن أن يكون أحد علامات الإصابة بمرض تليف الكبد، وفي ذلك الوقت يطلق على تلك الرائحة "نتن الكبد". 
 

وتعتبر تلك الرائحة جزء من أعراض ذلك المرض، ومن ضمن الأعراض أيضاً التي تدل على الإصابة به تغير لون البشرة والعين إلى اللون الأصفر ، وإذا اكتشفت ذلك يجب اللجوء للطبيب على الفور.


ads