السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشارى نفسي يكشف حقيقة إصابة عروس الإسماعيلية بمتلازمة «ستوكهولم»

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 06:53 م
هير نيوز
د. وليد هندى
د. وليد هندى

أثارت عروس الإسماعيلية  خلال الساعات الماضية ضجة كبيرة على مواقع السوشيال ميديا حيث أعلنت بقيامها بتحرير محضر ضد زوجها بعد 8 أشهر من الزواج  تضمن المحضر تضررها من اعتياده على ضربها المستمر بشكل يومي ولأسباب بسيطة وذلك بعدما تعرضت عروس الإسماعيلية للضرب يوم الزفاف.. 


عروس الإسماعيلية تحرر محضر ضد زوجها



منذ ما يقرب 8 أشهر، أثارت تلك العروس غضب السوشيال ميديا بعد نشر مقطع فيديو تعرضها للضرب على يد زوجها يوم الزفاف، ومع ذلك قررت استكمال الزيجة مما جعل البعض يسأل هل عروس الإسماعيلية تعانى من مرض نفسي لاستمرارها لمدة 8 أشهر رغم تعرضها للعنف مع العلم أنه لا يوجد ما يجبرها على ذلك. 

وخلال السطور التالية يفسر لنا الدكتور وليد هندى، استشاري الطب النفسي، الوضع النفسي لعروس الإسماعيلية، والذي أكد أن هذة المرأة مصابة  بمرض يطلق علية متلازمة ستوكهولم، طبقاً لعلم النفس التطوري يفسر التعاطف والارتباط مع الخاطف بأنه حل لمشكلة تعايش الضحية مع وضع تكون فيه مسلوبة الإرادة ومغلوبة على أمرها للحفاظ على حياتها وبقائها وهو معروف منذ أقدم العصور.

وإحدى المشاكل التي كانت تواجه النساء في المجتمعات البدائية هي التعرض للخطف أو الأسر من قبل قبيلة أخرى، فخطف النساء واغتصابهن وقتل أطفالهن الصغار كان أمراً شائعاً وكانت المرأة  التي تقاوم في تلك المواقف تعرض حياتها للخطر.

ويضيف "هندي"، لكل متلازمة أعراض وسلوكيات تميزها، ولعدم الاتفاق على قائمة متكاملة من الأعراض ؛ لاختلاف آراء الباحثين والمتخصصين، فإن بعض العلامات لا بد من تواجدها ضمن متلازمة ستوكهولم مثل:


-المشاعر الإيجابية تجاه المعتدي المتسلط.

-المشاعر السلبية للضحية تجاه العائلة أو الأصدقاء أو من يحاول إنقاذهم أو الوقوف بجانبهم.

-دعم وتأييد سلوك وتفكير المعتدي.

-المشاعر الإيجابية للمعتدي تجاه الضحية.

-سلوكياتٌ مساندةٌ للمعتدي من قبل الضحية وأحياناً مساعدة المعتدي.

-عدم القدرة على المشاركة في أي سلوك يساعد على تحرير الضحية أو فك ارتباطها.


اقرأ أيضًا..

ads
ads