الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها "شعر المهبل".. 5 علامات تكشف وصول ابنتك إلى سن البلوغ

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 09:25 م
هير نيوز

تعتبر مرحلة البلوغ والمراهقة للأبناء أكثر مرحلة متعبة لدى الأمهات، خاصة عند الإناث؛ حيث تحاول الأم في تلك الفترة أن تشرح للفتاة ما يحدث لها من تغييرات مع تقديم النصائح لها، لتكون أكثر حرصاً ووعيا بجسدها وما تمر به من مرحلة تغييرات.


ووفقا لموقع "kids health"، تبدأ معظم الإناث في سن البلوغ عندما يبلغن من العمر 8 إلى 13 عامًا، ويبدأ معظم الذكور بين 9 و14 عامًا، ولكن قد يكون من الطبيعي أيضًا البدء في سن مبكرة أو لاحقة.


وتؤدي هرمونات الدماغ إلى بدء سن البلوغ؛ حيث إن الهرمونات هي نواقل كيميائية تخبر الجسم بما يجب أن يفعله.





اقرأ أيضًا..

وعند الإناث تخبر الهرمونات المبيضين بإنتاج هرمون الإستروجين وتحفيز نمو وإطلاق البويضات، وتأتي هرمونات البلوغ الأخرى من الغدد الكظرية، وهي زوج من الغدد الموجودة في الجزء العلوي من الكلى، وتؤدي هذه الهرمونات إلى نمو شعر العانة وتحت الإبط ورائحة الجسم وحب الشباب.


- كيف تكتشفين وصول ابنتك إلى مرحلة البلوغ؟ 


بالنسبة لمعظم الإناث، هناك علامات تكشف للأم وصول الفتاة لمرحلة البلوغ ومنها: 
  
- أول تغيير جسدي للبلوغ هو نمو الثدي، حيث يبدأ بكتل صغيرة صلبة مؤلمة (تسمى البراعم) تحت إحدى الحلمتين أو كلتيهما، وسيزداد حجم الثديين خلال عام أو عامين. 

- سيظهر شعر داكن وخشن ومجعد على (ثنايا الجلد المحيطة بالمهبل) في وقت لاحق، سينمو المزيد من الشعر في منطقة العانة وتحت الذراعين.





- يبدأ شكل أجسامهم بالتغير مع زيادة الوزن والدهون في الجسم.  

- توقع الدورة الأولى (الحيض) بعد حوالي عامين من ظهور براعم الثدي، عادة ما بين سن 9 و 16. معظم الإناث تحدث طفرة في النمو قبل حوالي سنة إلى سنتين قبل بدء الدورة الشهرية.

- بعد فترة الحيض، تنمو معظم الإناث بحوالي 1-2 بوصة إضافية قبل توقف النمو.



ads
ads