الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخطرها "مفاتن جسدها".. محظورات شرعية يجب على الأم تعليمها للفتاة قبل سن البلوغ

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 03:01 م
محظورات شرعية علميها
محظورات شرعية علميها لبناتك

تخطئ بعض الأمهات في أحيان كثيرة عندما تترك بناتهن في مرحلة البلوغ دون توجيه ونصح منها، حيث يتركن إياهن عرضة للوقوع في المحظورات التي يجب تجنبها ببلوغ الفتاة سن الرشد.


يجب على الأم أن تعرف متى وصلت بنتها لسن البلوغ، فليس الحيض وحده علامة لذلك، فهناك ثلاث علامات تصاحب الحيض لتكون بلغت الفتاة هذه المرحلة، وهذه العلامات هي ظهور الشعر في المناطق الحساسة، وبلوغ خمسة عشر عامًا هلاليًا، والاحتلام.





محظورات قبل البلوغ


يجب تعريف الأم للبنات أن هناك محظورات يجب تعلمها، منها أن لكل بنت أسرارها الخاصة التي يجب عليها ألا تطلع عليها أحد، وأن جسدها من قدميها وحتى شعر رأسها لا يصح لأحد كان أن يلمسه.


كما يجب تعريف البنت أن من المحظورات عليها التحدث في أمور البيت والعائلة أمام صديقاتها وأقاربها، وأن للبيت حرمة خاصة يجب عدم التحدث بشأنها امام الغرباء.


ومن بين المحظورات التي قبل البلوغ، ألا تتحدث عن بنيتها الخاصة بجسدها، وإذا أرادت أن تسأل عن شيء مما يطرأ عليها في هذه المرحلة فعليها بسؤال أمها أو أختها الكبرى إذا وجدت.


كما يجب على الأم أن تعلم الفتيات التكاليف الشرعية التي تجب عليهن بوصولهن لهذه المرحلة كالصلاة والصيام والمحافظة على الطهارة، والاستئذان عند الدخول إلى غرف البيت الأخرى كغرفة الأبوين أو الإخوة الولاد.



اقرأ أيضًا..

كيف تتعاملين مع بناتك بعد وصولهن سن البلوغ؟.. الإفتاء تجيبك





محظورات بعد البلوغ


يجب على الأمهات أن تعلم بناتهن بعد بلوغهن أن النظافة الشخصية مهمة جدًا، فتعلمها كيفية استخدام الفوط الصحية، وكيفية المحافظة على نظافة جسدها وطرق إزالة الشعر من المناطق الحساسة.


ومن بين المحظورات الواجب تعليمها للفتيات أن يكون لها غرفة خاصة بها سواء وحدها أو مع أخوتها من البنات، ويحظر على الأولاد دخول هذه الغرفة مطلقا إلا بإذنهن.


ويجب أيضًا على الأمهات أن تحظر على بناتهن ارتدائهن ملابس قصيرة في البيت أمام إخوتها من الذكور، وإذا أرادت أن ترتدي ملابس قصيرة فلا تخرج من غرفتها.


ويجب أيضا متابعتها في آداء التكاليف والعبادات كالصلاة والصيام، وتعليمها كيفية الطهارة والوضوء والصلاة والمحافظة عليها، ولا يجب أن تخرج من البيت دون إذن من أبيها أو أمها.


ومن المحظورات المشددة، لمس جسدها من قبل أي شخص ما عدا والدتها أو أمها، وأن ملابسها الداخلية يجب ألا يراها إخوتها، ويجب تغييرها كل يوم، وفي حالة وجود الدورة الشهرية تغير مرتين أو ثلاث باليوم.




ads
ads