الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احتكرن بطولات اللعبة.. 5 ملكات مصريات تربعن على عرش الاسكواش

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 06:48 م
هير نيوز

حفرت العديد من اللاعبات المصريات أسماءهن بحروف من نور، بصدارتهن للتصنيف العالمي للعبة الاسكواش، ليستحققن بجدارة لقب ملكات الاسكواش.


رنيم الوليلي




تعتبر رنيم الوليلي، لاعبة وادي دجلة أول مصرية في الاسكواش، تم تصنيفها من ضمن التصنيف الأول العالمي للسيدات.

 

ولدت رنيم الوليلي في 6 يناير 1989 بالإسكندرية، وفازت ببطولة العالم للناشئين عام 2005 و2007، واستطاعت الفوز على اللاعبة نور الشربيني في بطولة العالم في المحاولة الثالثة حيث خسرت أمام نيكول ديفيد في 2014 والشربيني في 2016.


نجحت رنيم في الفوز باللقب الاحترافي الأول عام ٢٠٠٩، وحصلت على العديد من الألقاب منها بطولة العالم المفتوحة في مانشستر عام ٢٠١٧،  ولقب بطولة الحونة، بلاك بول، دي بي دبي وسي اي بي للسيدات، كما نجحت في الفوز بلقب بطولة سان فرانسيسكو ووصافة بطولة العالم للسيدات.

 

درست رنيم الوليلي في المدرسة الألمانية (سان شارل بروميه الألمانية) بمدينة الإسكندرية، ثم درست بالأكاديمية البحرية في القاهرة، ومن أهم هوايتها الموسيقى.


تزوجت رنيم من لاعب الاسكواش المصري طارق مؤمن عام 2015، وأعلنت رنيم اعتزالها الاسكواش يوليو الماضي.


نور الشربيني

 



لا يمكننا إغفال أيقونة الاسكواش المصرية نور الشربيني، ابنة عروس البحر المتوسط التي ولدت في الأول من نوفمبر 1995، حيث بدأت منذ أن كانت طفلة، وحصدت أول بطولة لها في عمر 8 سنوات،  وتتربع الشربيني على عرش اللعبة بصفتها المصنفة الأولي عالمياً.


فازت الشربيني بالخمس بطولات الفردية للاسكواس، وفازت ببطولة العالم مرتين متتاليتين وببطولة انجلترا للناشئين خمس مرات متتالية.


نوران جوهر




لا يمكن أن ننسي بطلة الاسكواش المصرية نوران جوهر، وهي ابنة مدينة القاهرة  والتي ولدت في 30 سبتمبر 1997،  وتعد إحدى خريجات مدرسة الليسيه الفرنسية بالقاهرة.


بدأت موهبة جوهر الرياضية بعيدا عن الاسكواش في رياضة الجمباز، والتي أهلتها بدنياً لبطولاتها في عالم الاسكواش، وكانت أولى مشاركاتها في عمر التاسعة، وبدأت مع نادي المعادي، وتنقلت بين الفرق المصرية حتي استقرت اخيرا في وادي دجله، ونجحت في حصد العديد من البطولات في لعبة الاسكواس، أهمها بطولة هونج كونج المفتوحة للتنس عام 2016، بطولة براغ الدولية المفتوحة في عام 2013، وبطولة ايرلندا المفتوحة عام 2014.


كما توجت كبطلة عالم للاسكواش للناشئات مرتين متتاليتين، واحتلت المركز الثاني في بطولة انجلترا للناشئات بعد خسارتها أمام مواطنتها المصرية نور الشربيني.


نور الطيب




ولدت البطلة نور الطيب بنت محافظة القاهرة في 8 مارس 1993، وحصلت على لقب أفضل اللاعبات في الاسكواش في 2018,  كما احتلت التصنيف الثالث عالمياً، وشاركت في بطولة هونج كونج وحصلت على المركز الثاني، وشاركت ببطولة امريكا المفتوحة، وحصلت على المركز الثاني، وبطولة ماليزيا المفتوحة المركز الثاني.


كما شاركت في بطولات بلاك بول  في عام ٢٠٢١, بعد رجوعها من إجازة امتدت عام مارست خلالها الأمومة مع ابنتها فريدة حيث أنها متزوجة من علي فرج لاعب وادي دجلة للاسكواش.


هانيا الهمامي




تعتبر آخر سلالة ملكات الاسكواش المصريات هي الملكة هانيا الهمامي، تعود أصولها إلى مدينة القاهرة والتي ولدت بها في 9 سبتمبر 2000.


حققت الهمامي العديد من الإنجازات حيث تأهلت إلى نهائي بطولة العالم بعد أن أقصت مواطنتها المصرية نور الشربيني من نصف النهائي لتتوج ببطولة مصر الدولية، ونجحت في حصد بطولة بلاك بول والعظماء الثمانية وبطولة الجونة، غير تتوجيها ببطولة العالم للناشئين في ماليزيا عام 2019، وهي الآن تحتل المرتبة الثالثة عالمياً.


اقرأ أيضًا..

جنوب سيناء تفوز ببطولة الجمهورية لتنس الطاولة في الملتقى الرياضي للمرأة


ads