الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"يتضاعف حجمه كل 180 يومًا".. كيف ينمو سرطان الثدي وما تصنيفاته ومراحله؟

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 02:12 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي

 

إذا كنتِ أنتِ أو أي امرأة تعرفينها مصابة بسرطان الثدي، فقد تفكرين في كيفية ومدى سرعة نمو السرطان، وما العوامل المؤثرة في النمو خلال فترة العلاج أو بعد اكتشافه؟



 

كيف ينمو سرطان الثدي؟





في الحقيقة ليس لدى الأطباء طريقة لمعرفة متى بدأ السرطان لأول مرة، مما يعني أنهم لا يستطيعون معرفة المدة التي يستغرقها الوصول إلى الحجم الذي هو عليه وقت اكتشاف المرض.


ونتيجة لأن الطبيب يقوم بإزالة أورام سرطان الثدي تمامًا قدر الإمكان، فور اكتشافه، فإن الأمر لا يعطيه إمكانية تتبع مدى سرعة نموه، كون الهدف الأكبر للطبيب في ذلك الوقت يكون التخلص من الورم.


ولكن بعض الدراسات الطبية، تفيد بأنه في المتوسط، يتضاعف حجم سرطان الثدي كل 180 يومًا، أو كل 6 أشهر تقريبًا. ومع ذلك، فإن معدل النمو لأي نوع من أنواع السرطان يعتمد على العديد من العوامل.

 


العوامل المؤثرة على نمو سرطان الثدي




على الرغم من أنه لا يمكن لأحد تحديد مدى سرعة نمو سرطان الثدي، يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان الورم قد ينمو وينتشر بسرعة أو ببطء اعتمادًا على عدة عوامل معروفة.


ويعتمد نمو سرطان الثدي على العوامل التالية:

 

-النوع الفرعي: تُصنف سرطانات الثدي إلى عدة أنواع فرعية، تنمو بعض الأنواع الفرعية بشكل أسرع من غيرها. على سبيل المثال، تنمو سرطانات الثدي السلبية الثلاثية بشكل أسرع من تلك الإيجابية لمستقبلات الهرمونات.


-مكان الإصابة: يعطي الأطباء سرطان الثدي مرحلة بناءًا على ما إذا كان لا يزال في قنوات الحليب أو الفصيصات أو نما إلى أنسجة الثدي أو العقد الليمفاوية أو ما بعد ذلك.


ويتم تسجيل أربع مراحل للإصابة بالسرطان من 0 إلى 4، وتعني المرحلة الرابعة أن السرطان انتشر من الثدي إلى أجزاء بعيدة من الجسم، مثل الدماغ أو الأعضاء الأخرى.


من المرجح أن تستمر السرطانات التي اخترقت القنوات أو الفصيصات في أنسجة الثدي أو انتشرت بشكل أسرع في النمو والانتشار بشكل أسرع من تلك التي لا تزال تقتصر على المكان الذي بدأت فيه.



اقرأ أيضًا..

نصائح وزارة الصحة للحفاظ على الصحة النفسية (إنفوجراف)





- شكل الخلايا السرطانية: قد يعطي الأطباء أيضًا للسرطان رقمًا آخر من 1 إلى 3 لدرجته، ويعتمد التصنيف على الشكل الطبيعي لخلايا السرطان لديك تحت المجهر.  وعادة ما تكون الخلايا التي تبدو أكثر طبيعية أقل عدوانية أو أقل عرضة للنمو بسرعة.

ومن المرجح أن تنمو الخلايا السرطانية ذات المظهر غير الطبيعي بشكل أسرع وتنتشر.

- عمر المريضة: تحدث معظم سرطانات الثدي لدى النساء في سن الخمسين أو أكبر. ولكن عندما يحدث سرطان الثدي في سن أصغر، فمن المرجح أن يكون عدوانيًا وسريع النمو.

- السبب الوراثي: نظرًا لأن الخلايا السرطانية تتكاثر بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية، فإنها تميل إلى التقاط التغييرات العشوائية في جيناتها بشكل أسرع من الخلية الطبيعية أيضًا.

وبالنسبة إلى السرطان، يولد بعض الأشخاص أيضًا مع بعض التغييرات في جميع خلاياهم التي تجعل السرطان أكثر عرضة للنمو بشكل أسرع. وترتبط التغييرات في الجينات المسماة BRCA1 و BRCA2 بشكل شائع بسرطان الثدي العدواني.



ads