الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد «المرأة الحديدية» مارجريت تاتشر

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 07:17 ص
هير نيوز

يصادف اليوم الثالث عشر من أكتوبر ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة التي لها بصمات في إثراء الساحة السياسية ومن بينهم “مارجريت تاتشر” رئيسة وزراء بريطانيا والتي لقبت بالمرأة الحديدية لطول فترة خدمتها في منصبها لمدة 11 عاما، وهي أول امرأة تتسلم هذا المنصب، وأول بريطاني في القرن العشرين خدم هذه المدة الطويلة رئيسا للوزراء.

 



أبرز محطات "مارجريت تاتشر"


ولدت مارجريت تاتشر، في 13 أكتوبر عام 1925، في غرانثام، لينكولنشاير، وتوفيت في 8 أبريل عام 2013، عن عمر ناهز 87 عاما، من أسرة متواضعة، الأب كان صاحب محل بقالة، والأم خياطة للسيدات، كانت متفوقة دراسيا ورياضيا.


في عام 1943، حصلت على منحة لدراسة الكيمياء، بجامعة أكسفورد، وتخرجت منها عام 1947


عملت بوظيفة كيميائي أبحاث خلال الفترة من 1947م إلى 1951. 


في عام 1951م تزوجت دينيس تاتشر، الذي كان ضابطًا سابقًا في سلاح المدفعية الملكية، وأصبح فيما بعد من رجال الأعمال الناجحين.


في عام 1959 دخلت "مارجريت" مجلس العموم حتى 1970


في عام 1970 عاد المحافظون إلى الحكومة بقيادة إدوار هيث الذي عينها وزيرة للتعليم. وبدأت ثاتشر المنافسة على قيادة الحزب عام 1974


في عام 1979 فازت على حزب العمال في الانتخابات العامة واصبحت رئيسة للوزراء حتى 1990، وبذلك كانت أول امرأة بريطانية تتسلم هذا المنصب، وأول بريطاني في القرن العشرين خدم هذه المدة الطويلة رئيسا للوزراء. 


وفي 28 نوفمبر عام 1990، قدمت تاتشر استقالتها للملكة إليزابيث الثانية


أطلق عليها الصحفيون السوفيت لقب "المراة الحديدية" بعد أن تولت رئاسة وزراء بريطانيا لمدة 11 عاما .


إعلان حق المرأة الكويتية في الانتخاب 


في 13 أكتوبر من عام 1990 جرى افتتاح أعمال المؤتمر الشعبي الكويتي المنعقد في مدينة جدة السعودية تحت رعاية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح؛ وذلك للتباحث حول احتلال العراق للكويت. 


شارك في المؤتمر قرابة الف من الشخصيات الكويتية البارزة. وأعلن الشيخ سعد العبدالله الصباح في كلمته أمام المندوبين أن الدستور الكويتي سيعود إلى الحياة بعد التحرير وأن عدداً من التحولات الديمقراطية ستتحقق، ومنها حق المرأة في الإنتخاب.


وفي مايو 2005، تعززت حقوق المرأة الكويتية بإقرار مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) بالأغلبية تشريعا وصف بالتاريخي يمنح النساء الكويتيات حقوقهن الانتخابية الكاملة على مستوى الترشيح والاقتراع.


وصدق البرلمان على القرار، الذي كان موضوع نقاش في المجتمع الكويت طيلة سنوات، بـ35 صوتا مقابل معارضة 23 صوتا في حين امتنع نائب واحد عن التصويت.


وعند إعلان رئيس البرلمان إقرار التعديل، اشتعل التصفيق في صفوف الحاضرين وبينهم نساء كن حاضرات في قاعة المجلس.


اقرأ أيضًا..

"الخطف في قيرغيستان وتحريم الطعام".. أغرب القيود على الفتيات بعد سن البلوغ


 

ads
ads