الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأرقام.. مصر تواجه سرطان الثدي ببرامج لحماية المرأة

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 10:45 م
هير نيوز

يعد سرطان الثدي، هو الورم الخبيث الأكثر شيوعًا عند النساء في مصر، حيث يمثل 38.8٪ من السرطانات بين هذه الفئة من السكان، ويقدر عدد حالات الإصابة بسرطان الثدي حوالي 22700 حالة في عام 2020.


ومن المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بسرطان الثدي في مصر حوالي 46000 حالة في عام 2050، كما يبلغ معدل الوفيات حوالي 11٪، وهو السبب الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان بعد سرطان الكبد.




وتمت مقارنة العمر والمرحلة عند تشخيص سرطان الثدي في مصر من سجل الغربية للسرطان (GCR)، مع قاعدة بيانات برنامج المراقبة الأمريكية وعلم الأوبئة والنتائج النهائية (SEER) (للفترة 2004-2008).


ووجد أن حالات GCR كانت أصغر بعقد كامل من حالات SEER (متوسط ​​العمر = 51.0 مقابل 61.4 سنة)، مع ما يقرب من 19 ٪ من حالات GCR تتراوح أعمارهم بين 40، مقارنة بـ 6 ٪ فقط من حالات SEER.


علاوة على ذلك، كان هناك اختلاف واضح في المرحلة عند التشخيص بين المجموعتين، وتم تشخيص حالات GCR في مراحل أكثر تقدمًا، حيث تم تشخيص ما يقرب من 5٪ و 39٪ و 44٪ و 12٪ في المرحلة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة على التوالي، مقارنة بـ 48٪ و 34٪ و 12٪ و 5 ٪ من حالات SEER التي تم تشخيصها في المرحلة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة على التوالي.

ويسلط ذلك الضوء على أهمية أخذ معايير المرض المحددة في الاعتبار عند التخطيط لبرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي.


ويعتبر التشخيص المبكر (في المجموعات السكانية التي تظهر عليها الأعراض) والفحص (في المجموعات السكانية التي لا تظهر عليها أعراض) هما المكونان الرئيسيان لبرامج الكشف المبكر عن السرطان، على النحو المحدد من قبل منظمة الصحة العالمية للحد من الإصابة بالسرطان المتقدم.


وبدأ أول برنامج وطني للفحص في مصر، وهو برنامج التوعية بصحة المرأة، في أكتوبر 2007، وكان برنامجًا تموله الحكومة يقدم تصوير الثدي بالأشعة السينية مجانًا للنساء المصريات فوق سن 45 وفحص مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.


وتم التعامل مع هذا باستخدام عربات التصوير الشعاعي للثدي، المجهزة بآلة تصوير شعاعي رقمية كاملة المجال، ونظام كمبيوتر مخصص مرتبط بالمركز الوطني لفحص الثدي.

وتم تقديم العلاج المجاني للحالات التي تم اكتشاف سرطان الثدي فيها من أكتوبر 2007 إلى فبراير 2009، وتم فحص 20،098 امرأة في ثلاث محافظات لسرطان الثدي. 23،24.


وانطلقت حملة وطنية لنشر الوعي عن سرطان الثدي في 9 محافظات (الإسكندرية ، بورسعيد ، مطروح ، القليوبية ، البحيرة ، أسيوط ، الفيوم ، جنوب سيناء ، ودمياط) وامتدت بعد شهرين إلى 11 محافظة أخرى (القاهرة ، شمال سيناء ، مصر). البحر الأحمر والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان) ، ثم بعد شهرين آخرين إلى المحافظات السبع المتبقية (الجيزة ، الوادي الجديد ، الغربية ، الدقهلية ، الشرقية ، المنيا وقنا).


وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الحملة في نشر الوعي بسرطان الثدي وأهمية التشخيص المبكر والكشف عن سرطان الثدي وعلاج الحالات المشخصة وفق البروتوكولات الحديثة.


كما أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تم فحص 8.5 مليون سيدة بحلول 20 أكتوبر 2020 ، من جميع أنحاء مصر ، بهدف الوصول إلى 31 مليون امرأة.


وكانت النتائج النهائية لهذه المبادرة العظيمة منتظرة ، لا سيما بعد نجاح برنامج فحص التهاب الكبد الوبائي ، مع تأثيره المتوقع في خفض معدل الإصابة بسرطان الكبد.


علاوة على ذلك، فإن التقييم الاقتصادي يستحق لضمان استدامة المشروع في المستقبل وتوجيه البلدان الأخرى ذات الموارد المحدودة لإنشاء برامج مكافحة سرطان الثدي.


اقرأ أيضًا..

أستاذ جراحة أورام: مصر بها 23 ألف مريضة بسرطان الثدي


ads