الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دار الإفتاء: صلاة المرأة في الأماكن العامة جائزة بهذا الشرط!

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 03:05 م
رأي الدين في صلاة
رأي الدين في صلاة المرأة في الأماكن العامة

 هناك الكثير من الأسئلة التي تحير الكثير من النساء حول الصلاة في الأماكن العامة، ومدى مشروعيتها، ففي حال كانت تسير سيدة داخل إحدى محطات مترو الأنفاق، ودخل وقت الصلاة، ووجدت مصلى عامًا فهل يجوز لها أن تصلي به؟


وسيدة أخرى موظفة تعمل داخل مجمع حكومي، ودخل وقت الصلاة وفي نهاية المجمع مصلى عام يصلي فيه الجميع، فهل يجوز لها الصلاة في هذا المصلى؟


سيدة ثالثة، كانت تسير في الشارع مع ابنتها، وحان وقت الصلاة، فاتخذت جانبًا في مكان طاهر وبدأت تصلي، فهل صلاتها جائزة؟




رأي الدين


أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن صلاة المرأة في الأماكن العامة جائزة ومشروعة، غير أن صلاتها في بيتها أفضل، لكن إن خافت ان يفوتها الوقت يجوز لها الصلاة بأن تأخذ جانبا وتصلي.


واستدل أمين الإفتاء، في إجابته بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وجعلت الأرض لي ولأمتي مسجدًا وطهورًا، فأيما مسلم أدركته الصلاة فليصل".


وأوضج أمين الفتوى، بأن الصلاة في أي مكان يناسب الصلاة ويناسب إقامة أركانها وشعائرها فهو مشروع، والمرأة التي تحرص على ألا يفوتها وقت الصلاة فصلت فلها أجران، أجر صلاتها وأجر حرصها على الصلاة.



اقرأ أيضًا..

الإفتاء: النبي ما زال يرتفع في الدرجات بسبب الصلاة عليه






أمور مستحسنة


أكد أنه يجوز في حالة إن لم تجد المرأة مكانًا مخصصا لصلاة النساء، أن تصلي بجوار جدار أو شجرة مادامت ملتزمة بالحجاب والستر الكامل، وحتى إن لم تجد ساترًا من جدار أو نحوه تصلي دونه، وصحت صلاتها بذلك.


ونوه إلى أنه يستحب لها أن تضم بعضها إلى بعض حال الركوع والسجود، ورؤية الأجانب للمرأة وهي تصلي لا يبطل صلاتها طالما أنها ملتزمة في صلاتها.


ads
ads