الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. عيد قوات نسور الجو المصرية ومولد ماري أنجو

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 07:09 ص

يصادف اليوم 14 أكتوبر، العديد من الأحداث التاريخية المهمة منها ذكرى وقوع معركة المنصورة الجوية التي وقعت خلال حرب أكتوبر 1973، وقد نجحت القوات الجوية المصرية في التصدي لهجوم الطائرات الإسرائيلية ويُعد هذا اليوم عيدًا للقوات الجوية المصرية.


كما يوافق اليوم ذكرى استشهاد اللواء أحمد حمدي أحد قادة سلاح المهندسين العسكريين والذي استشهد وسط جنوده، ويُصادف اليوم مولد ماري أنجو، ملكة فرنسا، كما يصادف اليوم ايضا اليوم العربي للبيئة.




معركة المنصورة نموذج يدرس في العالم 


عيد قوات نسور الجو، القوات الجوية المصرية، يأتى فى ذكرى معركة جوية شهيرة، يعرفها العالم أكثر، وتدرسها العديد من الأكاديميات العسكرية فى بلدان كثيرة حول العالم، وهى معركة المنصورة الشهيرة، ووقعت ضمن أحداث حرب أكتوبر، حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير القواعد الجوية الرئيسية بدلتا النيل في طنطا والمنصورة والصالحية فتصدت لها الطائرات المصرية، وفشلت الطائرات الإسرائيلية في تحقيق أهدافها من الهجوم وانسحبت، وتعد معركة المنصورة الجوية ضمن أكبر المعارك الجوية من حيث عدد الطائرات المشاركة وأطولها من حيث الفترة الزمنية المُقدرة بنحو 53 دقيقة، وقد أصبح هذا اليوم عيداً سنوياً للقوات الجوية المصرية.


 


استشهاد اللواء أحمد حمدي وسط جنوده


يصادف 14 أكتوبر ذكرى استشهاد أحمد حمدي، مهندس وعسكري المصري، ولد في 20 مايو 1929، أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 أظهر اللواء بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه، وفي يوم استشهاده خلال حرب أكتوبر كان يعمل على إعادة إنشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها أهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري أصيب بشظية متطايرة وهو بين جنوده، كانت الإصابة الوحيدة وكان هو المصاب الوحيد لكنها كانت قاتلة، واستشهد وسط جنوده.


 


ماري أنجو (Marie d'Anjou)


ولدت “ماري أنجو” في 14 أكتوبر عام 1404، فرنسا، وتوفيت عام 1463 عن عمر يناهز 59 سنة، ظلت ملكة فرنسا القرينة من سنة 1422 حتى 1461، وزوجها هو شارل السابع ملك فرنسا، أطلق عليه لقب المنتصر  أو الحاكم الحسن‏، وكان ملك فرنسا منذ عام 1422 وحتى وفاته عام 1461. في خضم حرب المائة عام، ورث شارل السابع عرش فرنسا في ظل ظروف عصيبة.

الأبناء: لويس الحادي عشر ملك فرنسا، وماغدالينا من فالوا

الأب: هو لويس الثاني دوق أنجو

الأم: يولاند من اراجون

أخوة وأخوات: لويس الثالث دوق أنجو، وريناتو الأول ملك نابولي

 


اليوم العربي للبيئة


في 14 أكتوبر من العام 1986، اجتمع مجلس جامعة الدول العربية في العاصمة التونسية، وأصدر قراره حينها بتأسيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ولأهمية هذا القرار الذي يجعل العالم العربي جنباً إلى جنب مع باقي الدول العالمية الأخرى، في مواجهة المشاكل البيئية التي تهدد كوكبنا الأرض، جرى اعتبار تاريخ 14 أكتوبر، يوماً عربياً للبيئة. 


يهدف اليوم العربي للبيئة (Arab Environment Day) إلى التوعية بالتحديات والمشكلات البيئية التي تواجهها المنطقة، وتكثيف جهود التعاون العربي بكل ما يخص مجالات البيئة في بلداننا، وذلك لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل البيئية التي تأخذ بالازدياد المستمر على المستوى العالمي يوماً بعد يوم.


اقرأ أيضًا..

«قومي المرأة» في أسبوع| حملة احميها من الختان وجلسات تعليم الحرف اليدوية لسيدات الأقصر


ads
ads