الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ولدت بطلة من رحم الثورة.. صحيفة إسبانية تكشف أسرارًا جديدة عن أنس جابر

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 11:30 ص
هير نيوز

احتفت صحيفة "البايس" الإسبانية بلاعبة التنس العربية والتونسية أنس جابر، في تقرير بعنوان "عندما تهز إفريقيا التنس العالمي"، مشيرة إلى أن الرقم الثاني الحالي في التنس ليس أستراليًا أو أمريكيًا أو من وسط أوروبا، ولكن هي فتاة من شمال إفريقيا تبلغ من العمر 28 عامًا وهي أول أفريقية تصل إلى مثل هذا المركز الرفيع في تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات ومثال لجميع النساء في القارة التي كان وجودها في نخبة التنس حتى وصولها منعدم.



أول انتصار مع الثورة






وأكدت الصحيفة، أنه اندلعت الثورة التونسية في 14 يناير 2011 ، مع صرخة "اخرج بن علي ، الثورة مستمرة!"، بدأ سريان انتفاضة آلاف وآلاف المواطنين الذين احتشدوا في شوارع تونس، وكان الرئيس آنذاك، زين العابدين بن علي، أجبر على الفرار على متن رحلة أنهت 23 عامًا وخمسة فترات من الحكم المطلق.



في نفس العام، في يوليو، فازت امرأة تونسية تبلغ من العمر 16 عامًا في بطولات الشباب بسباق رولان جاروس للناشئين، بعد أن خسرت نهائي النسخة السابقة، وأصدرت تحذيرًا أنها تريد أن تصنع التاريخ وأن تكون رقم واحد، وتريد أن تضع بلدها وأفريقيا والعالم العربي على خريطة التنس، وهي أنس جابر، التي تفتخر بها تونس اليوم تحت عنوان "صنع في تونس".



في ويمبلدون






بينما كانت تتقدم في بطولة ويمبلدون وهي في الثامنة والعشرين من عمرها ، وأصبحت ثاني أفضل لاعبة في العالم وقد دخلت مرتين في نطاق واحد من الفوز ببطولة كبرى، على حد سواء هذا العام ، في لندن ونيويورك.



من المدرب الفرنسي للتونسي






تعتبر أنس جابر الشخصية الرياضية العربية للعام، وهو تقدير حصلت عليه قبل ثلاثة أسابيع، وبين عامي 2018 و2020 ، عملت مع المدرب برتراند بيريه، نتيجة الفترة التي قضتها في فرنسا خلال الجزء الأول من مسيرتها، ثم قررت تعيين مواطنها التونسي عصام الجلالي مدربها البدني.



علاقتها مع أرانتكسا سانشيز فيكاريو






خلال إقامتها الأخيرة في نيويورك، تفاجأت بوجود أحد أعظم رموز التنس الإسباني على مقاعد البدلاء، أرانتكسا سانشيز فيكاريو، وتوضح جابر: "أنا معجبة جدًا بها، لقد التقينا منذ وقت طويل في تشارلستون وقد ساعدتني كثيرًا،  لدينا أسلوب لعب مشابه ، لذا فهي رائعة".



وفي بطولة نيويورك ، نادراً ما كان هناك يوم لم تضطر فيه لقضاء 10 دقائق على الأقل بعد التدريب لتوقيع التوقيعات والتقاط صور سيلفي مع معجبيها، أو أن بعض المرافقين في غرفة خلع الملابس لم يمنعوها لبضع لحظات  لتهنئتها،  وباستثناء سيرينا التي كانت تقول وداعا لرياضتها ، لم يتلق أي لاعب تنس مزيدا من التصفيق.


 

شهادة زميلة






"إنها قريبة وعاطفية" بتلك الكلمات تصف سيرينا ويليامز أحد أعضاء حلبة Hologic WTA Tour الذي تعرفها عن كثب، ومن هنا  بدأت بالبكاء بعد الاستسلام في نهاية ويمبلدون والوجه والعينين المحمرتين بينما كانت تتحدث للصحفيين. وهي تعد بالعودة إلى الصراع وترسيخ نفسها كممثل متمايز.



من بطولة إلى بطولة ومن رحلة إلى أخرى، أصبح الآن  جدول أعمال لاعبة التنس  به زيادة ملحوظة في الالتزامات ، جنبًا إلى جنب ، مجموعة أكبر عندما يتعلق الأمر بمنح المقابلات. المثير للإعجاب هو صعود امرأة أفريقية كانت تشق طريقها في عالم يحكمه تاريخياً الأنجلو ساكسوني ، إن لم يكن من قبل الأوروبيين أو قبل جنسيات أخرى محددة بشكل دقيق.

 


وقالت جابر: "أريد أن أكون مصدر إلهام لكثير من الناس ، وخاصة في بلدي والمنطقة التي أتيت منها. هناك عدد قليل من لاعبي التنس من العالم العربي، ولا حتى من أفريقيا، أتذكر لعب بطولات في السنغال ونيجيريا ، على سبيل المثال ، والوصول إلى ما أنا عليه الآن هو رسالة قوية للغاية، كان هناك العديد من الأشياء التي جعلت من الممكن لي أن أطمح".



ads