الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: هذا فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 03:57 م
فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

ونحن في أفضل ايام الله تعالى وهو يوم الجمعة، لمكانته العظيمة عند الله تعالى، لا يصح أن ينتهي دون أن نغتنم من نفحاته المباركة، ولعل خير هذه النفحات الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.







فضل الصلاة على النبي



تؤكد دار الإفتاء أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام لها فضل كبير في هذا اليوم، فهي بعد كونها أمرًا إلهيًا ذكر في القرآن الكريم، قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، فغن لها ثواب عظيم.



فمن ثوابها أن المصلي على النبي له عشر حسنات، وكل حسنة تضاعف لما يشاء الله، ويرفع المصلي عشر درجات، ويغفر بها عشر سيئات، وتكون سببا في شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم له يوم القيامة.



كما أن الملائكة تصلي على من يصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنها سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به، وتنقذ المسلم من صفة البخل، وتكون سببا من أسباب طرح البركة، وتكون أيضا سببا لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.






أفضل صيغة للصلاة على النبي



الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال بان الصلاة على النبي بأي صيغة جائزة، غير أن هناك بعض الصيغ التي يثاب عليها المسلم في صلاته على النبي لاجتهاده فيها.



وأوضح أمين الفتوى أن من بين الصيغ "الصلاة الابراهيمية"، وهي "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».



وتابع أمين الإفتاء، إن من بين الصيغ أيضا "الصلاة الأنسية" وهي "اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم"، ومنها "الصلاة الكمالية" وهي: "اللهمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ كَمَالِ اللهِ وَكَمَا يَلِيقُ بِكَمَالِهِ".



ads
ads