الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل النساء هن أكثر أهل النار في الآخرة؟.. الإفتاء توضح

السبت 15/أكتوبر/2022 - 12:27 م
هل النساء اكثر اهل
هل النساء اكثر اهل النارفعلا

كثيرون يعتقدون أن النساء هن أكثر أهل النار في الآخرة، استنادا للحديث النبوي الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام: "اطَّلَعْتُ في الجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الفُقَرَاءَ، وَاطَّلَعْتُ في النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ".


ولهذا نجد من يقرأ دون أن يفهم يتحدث بهذا الحديث، وإذا لقي امرأة يقول لها أنت من أهل النار فاذهبي، وغيرها من أشكال التنمر على المرأة.




حقيقة الأمر


ليست النساء أكثر أهل النار فقط، ولكن النساء أكثر أهل الجنة أيضا، فالحكمة هنا ليست على سبيل التقييد بأن النساء سيدخلن النار، ولكن الحكمة هنا تربوية دنيوية.


يوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، أن حديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي يقول فيه "وَاطَّلَعْتُ في النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ"، هي مسألة تربوية.


وأوضح جمعة، بأن معنى تربوية أن المرأة همشت كثيرا في التاريخ ومورس عليها أنواع من الظلم والقهر لا يعلمه إلا الله، ووصل الحال بها أن العرب كانت تئدها في الجاهلية.



اقرأ أيضًا..

كيف تجعلين أولادك يحافظون على الصلوات؟.. «الإفتاء» توضح الطريقة






أسباب مختلفة


وأشار المفتي السابق إلى أنه في المقابل المرأة هي بشر عاقل مكلف لها خصائص خاصة ووظائف تنفرد بها عن الرجل، فتحت وطأة هذا كله أصبحت تمارس أخطاء كثيرة في المطلق فأصبح لها كيد نساء، وكثيرة الكلام وتغتاب ولكن كل هذا كان في الجاهلية أي قبل مجيء الإسلام.


وبين جمعه في رده على سؤال حول حديث أكثرية أهل النار من النساء، بأنه لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخرجهن من هذا، ليقول لهم انجوا بأنفسكن، لأنكم إذا استمريتم على هذا الحال فستكونون مع من سبقكم في النار.

ads