الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إضافة مليون أسرة لبرنامج «تكافل وكرامة».. وهذه شروط القبول

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 06:22 م
هير نيوز

أعلنت وزارة التضامن أنه تمت إضافة نحو مليون أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تحديد الفئات المستحقة وهي (الأسرة -الطفل -المرأة - ذوي الهمم - المسنين).

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

جاء ذلك وفقا لعدة شروط منها: "أن لا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاشا تأمينيا أو مساعدة ضمانية".

ويشترط أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عامًا، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

وتضمنت الشروط تقديم جميع المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل: "صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة".

ويشترط أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج "كرامة" من المسنين بعمر يبدأ من 65 عاما أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.



بالإضافة لعدم وجود أي من موانع الصرف الآتية:

"ملكية أرض زراعية (نصف فدان فأكثر)، إيجار أرض زراعية (فدان فأكثر)، ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن، ملكية محل تجاري أو أكثر (مسجلة أو غير مسجلة)، ملكية رؤوس مواشي للتجارة (ثلاثة أو أكثر)، العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (باشتراك تأميني)، العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (دون اشتراك تأميني) بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد، امتلاك أو الشراكة في مشروعات خاصة (مسجلة أو غير مسجلة مع ذكر قيمة المشروع)، الحصول على معاش قطاع خاص أو عام أو حكومي أو جيش أو شرطة عن ذاتية، الحصول على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه أو أكثر".

وكذلك "السفر خارج البلاد بغرض العمل (قبل أو بعد القبول بالبرنامج)، ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة، مصروفات مدرسية أكثر من 3000 جنيه للطفل الواحد سنويا، امتلاك معدات ثقيله مثل (لودر، ماكينة طحين، خلاط بناء)، تلقي الدعم من جمعيات أهلية بشكل منتظم بقيمة 400 جنيه شهريا، عدم الاستدلال على الأسرة في نطاق الوحدة الاجتماعية (تجميد لحين التحقق)، مرور ثلاثة أشهر على خروج عائل الأسرة من السجن (تجميد لحين التحقق)".



حجم المستفيدين 
 
جدير بالذكر أن حجم تمويل برنامج "تكافل وكرامة" قد وصل إلى 19 مليار جنيه خلال العام الماضي، ثم بلغ 22 مليار جنيه في أبريل الماضي، بزيادة 450 ألف أسرة، وأصبح التمويل حاليا 25 مليارا تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، حيث زاد عدد المستفيدين مليون أسرة إضافية، وذلك بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

اقرأ أيضًا..

ads