الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إعدام الكتاكيت.. مربي دواجن يزف بشرى بشأن الأعلاف في سيناء

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 03:25 م
هير نيوز

زف محمد فتحي، أحد مربي الدواج بجنوب سيناء وصاحب توكيل لأحد مصانع الأعلاف الشهيرة، بشرى سارة حول انفراج أزمة الأعلاف قائلا: "وصلني أمس رسالة من مصنع الأعلاف الذي نتعامل معه وهو تابع لمجموعة شركات للاستثمار وهي موجهة لجميع العملاء، مفادها أنهم يعملون على مدار الساعة يوميا بكل طاقتهم ولا يوجد أي توقف لتلبية احتياجتنا في جميع أنحاء الجمهورية".




وأكد "فتحي" لـ"هير نيوز" أنه مع أي مبادرة تسهم في توفير الأعلاف في السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن، متمنيا أن تحقق جنوب سيناء الاكتفاء الذاتي في صناعة الأعلاف، معللا بأن سيارة النقل أجرتها تتعدى الـ4 آلاف جنيه بخلاف الكارتة كما أن مشال طن العلاف تتعدى الـ500 جنيه، لافتا إلى أن كل هذا تكلفة عالية على المربي والمستهلك في حين أنه إذا جرى توفير الأعلاف داخل المحافظة سوف تقل التكلفة وبالتالي يقل سعر البيع للمستهلك.


وأشار "فتحي" إلى أن الأيام الماضية كانوا في قلق شديد جراء عدم توفير الأعلاف، ولكنه كان على يقين بأن الحكومة المصرية سوف تتحرك سريعا لاحتواء هذه الأزمة وهو ما جرى بالفعل، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحرصه الشديد على دفع جميع الصناعات ومنها صناعة الدواجن، وبالفعل جرى التنسيق مع البنك المركزي على سرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف؛ من أجل دعم صناعة الدواجن، وهو ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي وجه بسرعة الإفراج الفوري عن الأعلاف المحتجزة في الموانئ، في انعكاس لنقص الاحتياطي من النقد الأجنبي. 



إعدام الكتاكيت خطأ


وأنتقد فتحي إقدام بعض مربي الدواجن على إعدام الكتاكيت بحجة عدم توافر أغلاف، معلقا: "بأي ذنب قتلت"، وأشار إلى أن تكلفة الكتكوت عمر يوم تصل حاليا ما بين 7 إلى 8 جنيهات.



اقرأ أيضًا..

صور| نساء أوروبا يغزون الإسكندرية.. واستقبال حافل لهن




أزمة توفير الأعلاف


كان قطاع الإنتاج الداجني، قد عانى خلال الأسابيع الماضية، من أزمة توفير الأعلاف، وعلى الفور جرى التحرك السريع من قبل الحكومة المصرية بشأن المشكلة؛ نظرا لأهمية ذلك القطاع الذي يوفر الأمن الغذائي للمصريين بأرخص نوع بروتين “دواجن”، إضافة إلى أنه قطاع يضم استثمارات بنحو 100 مليار جنيه ويعمل به عدد كبير من المواطنين، إلى أن بدأت الانفراجة.


وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع السيد القصير، وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، والمهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، والدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد، وعدد من أعضاء الاتحاد وصغار المربين.


ناقش الاجتماع سبل حل مشكلة نقص الأعلاف في السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن، بعد تفاقم الأزمة بشكل كبير.


وأكد رئيس الوزراء، أن الأزمة نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية، التي طالت العديد من السلع والمنتجات الأخرى، وليس الأعلاف المخصصة لهذه الصناعة فقط، مشيرا إلى عدم وجود مدى زمني محدد لانتهاء الحرب الراهنة.


وأضاف أن الدولة تتحرك لتقليل حدة تلك التداعيات السلبية التي ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة، وتسعى لتحديد الأولويات، وأهمها ما يتعلق بتوفير الغذاء، والوقود، ومستلزمات الإنتاج، التي من بينها الأعلاف.



ads