الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل قمة المناخ.. كيف تشاركين في الحفاظ على البيئة؟

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 04:21 م
الحفاظ علي البيئة
الحفاظ علي البيئة

بسبب التدهور الذي وصلت له البيئة خلال الفترة الأخيرة، أصبح الجميع ملزمين بتدابير للحفاظ عليها وتقليل تلوث المناخ على المستوى الشخصي للفرد، وللمساهمة بإيجابية بقمة المناخ الـ27 ، يجب التسلح ببعض الخطوات التي تحافظ على سير المناخ بطريقه طبيعية وعدم الوقوع في الثغرات التي تؤدي الي تدهور البيئه نتيجه تدهور المناخ.

 


بعض إجراءات المحافظة على البيئة




تقليل حجم النفايات


يُفضل الاحتفاظ بزجاجة أو قارورة بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام أثناء الخروج من المنزل، وهذا من شأنه تقليل عدد النفايات البلاستيكية بأكثر من 2,600 زجاجة بلاستيكية سنويًا من الدخول إلى البيئة، تمامًا إذا قام 50 شخصًا فقط بتعبئة القارورة بدلاً من شراء واحدة أخرى جديدة.




إعادة الاستخدام


إعادة التدوير هي طريقة مبتكرة لتحويل العناصر القديمة إلى شيء أكثر قيمة، فيُمكن ببساطة إعادة استخدام برطبان المربى كحامل شموع، أو استخدام علب قديمة كأواني نباتات، وغيرها الكثير، ويجب على الفرد تناول بقايا الطعام الخاص به، وعدم رميه، ويجب التقليل من إهدار أكبر قدر ممكن من الطعام، والعمل على تحويل النفايات العضوية إلى سماد للنباتات.




الحفاظ على المياة


تفحص صنابير المياه دوريًا لفحص تسريبات المياه، وعدم تشغيل غسالات الملابس والصحون إلّا عندما تكون ممتلئة، فكلما قلَّ استخدام المياه، قلَّت مياه الصرف الصحي التي ينتهي بها المطاف في المحيطات، ويجب عدم إفراغ زيوت المحرك، أو المواد الكيميائية، أو مخلفات الحيوانات الأليفة، أو الأوراق، أو المياه المتسخة، أو الصابون، أو أيّ شيء آخر في مجاري مياه الأمطار؛ لتقليل تلوث المياه.




المشي أكثر


يُمكن تخفيض البصمة الكربونية وهي الكمية الإجمالية للغازات الدفيئة الناتجة عن أنشطه الفرد من خلال المشي عندما تكون المسافة قليلة بدلاً من ركوب السيارة، وأيضاً، ويُمكن مشاركة السيارة مع صديق أو زميل للذهاب إلى العمل أو المدرسة، أو بالطبع ركوب المواصلات العامة.



اقرأ أيضًا..

التسليم فوري.. «الإسكان الاجتماعي» يطرح وحدات جديدة في 24 مدينة






اختيار المنتجات المصاحبة للبيئة


اختيار المنتجات الصديقة للبيئة والأقل ضررًا بالبيئة، فهذا يُشجع الشركات للحصول على منتجاتها وإنتاجها بطريقة مستدامة،وعدم استخدام اجهزة كهربائية زات كفائة طاقة كبيرة، فعند تقليل استخدام الطاقة، يساعد هذا على التخفيف من انبعاث الغازات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري.




زراعة الأشجار


توفر الأشجار الغذاء والأكسجين، كما تساعد على توفير الطاقة وتنقية الهواء ومكافحة تغيّر المناخ، لكن قُم بتقليل استخدام الأسمدة الكيمائية ، لأنّها تساهم في تلويث المياه السطحية بالفسفور والنيتروجين.




استخدام مصادر الطاقة المتجددة


يمكن تركيب الخلايا الشمسية في المنزل التي تحول أشعة الشمس لتحويلها إلى كهرباء ويمكن الاستفادة من الرياح العالية بتركيب توربينة رياح لتزويد المنزل بالكهرباء.




التطوع


تبحث المحميات الطبيعية أو المتنزهات المحلية عن متطوعين منتظمين؛ ما قد يمنح الفرد خبرة عملية في الحفاظ على الطبيعة، بالإضافة إلى المساعدة على استعادة الطبيعة في المنطقة المحلية، ويُمكن التطوع أيضًا ضمن حملات جمع النفايات التي تقوم بها البلديات.


ads
ads