الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما لا تعرفينه عن «ساشين ليتلفيذر» أول أمريكية ترفض جائزة الأوسكار

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 11:18 م
ساشين ليتلفيذر
ساشين ليتلفيذر

توفيت المواطنة الأمريكية ساشين ليتلفيذر، في أوائل أكتوبر الجاري، بعد معركة مع سرطان الثدي وعن عمر يناهز 75 عاما، وقد كانت أول مواطنه أمريكية ترفض جائزة الأوسكار في واحدة من اللحظات الصادمة التي لا تنسى في تاريخ السينما الأمريكية عام 1973.


وترك ظهورها في حفل توزيع جوائز أوسكار تأثيرا دائما علي هوليود وأهلها، حيث نجحت هي واخرون بالضغط من أجل تصوير أكثر دقة للأمركيين الأصليين في السينما.




نشأة ساشين 


ولدت ليتلفيدز عام 1946 في كاليفورنيا وكان اسمها حينها ماري لويز ونشأت مع ام بيضاء وأب من اصول الهنود الحمر، وعانت في طفولتها من التنمر بسبب بشرتها الداكنة وشعرها الأسود وفي العشرينات من عمرها انضمت الي الحركة الهندية الأمريكية، ومن ثم غيرت اسمها ليصبح ساشين ليتلفيذر.




عندما وقف المبدأ أمام جائزة الأوسكار


عقدت ساشين صفقة مع فرانسيس فورد كوبولو الذي أخرج فيلم الأب الروحي الشهير وقام بتقديمها للمثل مارلون برادو وقام هو وليتفيذر بوضع خطة لرفض جائزة الأوسكار اذا وقع الاختيار عليه ،وعندما فاز براند بجائزة أوسكار كأفضل ممثل صعدت لتلفيذر الي المسرح بثوبا من جلد الغزال وحذاء من أحذية الهنود الحمراء ورفضت الجائزة ، واتهمت هوليود بالتصوير المسيء والنمطي للأمريكيين الأصليين.




دعونا نكون أنفسنا 


وخلال فترة ابتعادها عن هوليود والسينما واصلت نضالها ضد البطالة في أمريكا وأدمان الكحول والإيدز بلا كلل لعقود ، وقالت ليتلفيذر " إان كل ما نريدة وما طلبته هو ان نعمل ، ودعونا نكون أنفسنا ، دعونا نمثل انفسنا امام الشاشة ، اجعلونا جزء من صناعتكم ، والإنتاج ، والإخراج والكتابة ، لا تكتبوا قصصنا ، دعونا نكتبها بأنفسنا ، اتركونا نكون انفسنا ".


اقرأ أيضًا..

في ذكرى رحيلها.. مي زيادة من فصاحة الشعر إلى مستشفى الأمراض العقلية



ads