السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سنة أولى مامي.. تعرفي على أبرز الأطعمة الممنوعة لطفلك في عامه الأول

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 01:20 ص
هير نيوز

يحتاج الطفل في عامه الأول الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تفيد جيده وتساعده على النمو، ويتوفر ذلك في حليب الأم من خلال الرضاعة الطبيعية وينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة التي تعوض الناقص في حليب الأم خلال تلك الفترة.

ولكن هناك أطعمة يمنعها الطبيب عن الطفل في عامه الأول نظرا لأنها غير ملائمة له ويمكن أن تسبب أضرار صحية فى غنى عنها.





وحدد موقع "what to expect " الأمريكي، قائمة بالأطعمة المنوعة على الأطفال الرضع في العام الأول، وهي كالآتي:

- العسل


يعتبر العسل محظورًا في السنة الأولى لأنه قد يحتوي على بكتيريا Clostridium botulinum، على الرغم من أن هذه الجراثيم غير مؤذية للبالغين، إلا أنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي للرضع تحت سن سنة واحدة.
 

ويمكن أن يسبب هذا مرض خطير ولكنه نادر الوفاة، بل يصيب الطفل الإمساك وضعف الشهية والخمول وربما الالتهاب الرئوي والجفاف.  


- حليب البقر


قد يكون هذا الحليب مفيدًا للكبار، ولكن يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة الابتعاد عن حليب البقر، حيث قد يكون من الصعب هضمه. 
 


لا يحتوي حليب البقر أيضًا على جميع العناصر الغذائية (مثل الحديد وفيتامين E) التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور خلال عامه الأول، وهذا هو السبب في أن الثدي أو الحليب الاصطناعي هما أفضل مصادر الحليب، ومع ذلك، فإن معظم الأطباء سيقبلون اللبن كامل الدسم والجبن القريش والجبن الصلب لمدة 8 أشهر.



- عصير فواكه


يحتوي العصير على سعرات حرارية ولكن لا يحتوي على الدهون أو البروتين أو الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين د أو الألياف التي يحتاجها الأطفال.
 


يمكن أن يغلق الشهية الرقيقة لحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي الذي يجب أن يكون الدعامة الأساسية لنظام الطفل الغذائي في السنة الأولى من العمر. ويمكن أن يسبب الكثير من العصير أيضًا تسوس الأسنان والإسهال ومشاكل البطن المزمنة الأخرى.



- الحلويات 



الأطفال الذين لم يأخذوا عينات من الكب كيك لا يهتمون كثيرًا بالحلويات عندما يكبرون. تمتلك براعم التذوق لدى الأطفال ميلًا طبيعيًا للحلويات ، لكنها أيضًا أكثر انفتاحًا في هذا العمر على النكهات الأخرى إذا قمت بتقديمها.





لا حاجة لحظر مفضلات الأطفال الحلوة بشكل طبيعي مثل الموز لأنها تقدم العناصر الغذائية. فقط تجنب تحلية كل شيء يأكله الطفل بالفاكهة أثناء بناء أسس النكهة للطفل.



- اللحوم المدخنة والمملحة



تحتوي معظم اللحوم المُدخنة على النترات والمواد الكيميائية الأخرى وهي غنية بالصوديوم والدهون الحيوانية، مما يعني أنه يجب تقديمها للأطفال نادرًا، نفس الشيء بالنسبة لمعظم الأسماك المدخنة.


اقرأ أيضًا..


ads
ads