الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. محاولة اغتيال «بنظير بوتو» أول امراة رئيس وزراء في بلد مسلم

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 07:32 م

في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من أكتوبر، من عام 2007، وبالتحديد بعد منتصف الليل، تم استهداف موكب بنظير بوتو، رئيس وزراء باكستان مرتين، وهي أول امرأة تشغل منصب هذا المنصب في بلد مسلم، لمحاولة اغتيالها.


وقع تفجيران انتحاريان في "كراتشي" احدى أكبر مدن باكستان، وعاصمة محافظة السند، أديا إلى مقتل عشرات الأشخاص، ولكن لم تصب بنظير بوتو بأي سوء، بينما في 27 ديسمبر من العام نفسه نجحت محاولة جديدة في اغتيالها بعد خروجها من مؤتمر انتخابي لمناصريها في "راولبندي" وهي مدينة باكستانية تقع في إقليم بنجاب في شمال شرق البلاد.





أبرز محطات "بنظير بوتو"

- ولدت "بنظير بوتو" في 21 يونيو عام 1953، وهي أكبر أطفال رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق ذو الفقار علي بوتو.

- استكملت دراستها العليا في أمريكا خلال الفترة من 1969 حتى 1973، كما درست في بريطانيا في الفترة من 1973 حتى 1977.

- في عام 1977 عادت بوتو إلى باكستان لتوضع تحت الإقامة الحبرية من قبل الجنرال محمد ضياء الحق الذي قاد انقلابًا عسكريًا ضد حكومة والدها، وبعد عام تولى رئاسة البلاد وأعدم والد بوتو شنقا متهما إياه بقتل أحد معارضيه، فورثت بنظير بوتو قيادة حزب الشعب الباكستاني عن والدها.

- في عام 1984 انتقلت بنظير إلى إنجلترا لتكون قائدة حزب الشعب الباكستاني في المنفى، وعادت عام 1986؛ لتقود حملة وطنية للمطالبة باجراء انتخابات عامة.

- في عام 1988 إنتهت فترة حكم الديكتاتور ضياء الحق بعد وفاته في تحطم طائرة، انتخب بعدها بوتو لتصبح في الأول من ديسمبر عام 1988 أول امرأة تصل لمنصب رئاسة الوزراء في دولة إسلامية، بعدها بسنتين خسرت بوتو الانتخابات، ووجدت نفسها في المحكمة تدافع عن نفسها ضد عدة ادعاءات بسوء استخدام السلطة، تم إعادة انتخابها عام 1993 ولكن تم استبدالها بعد ذلك عام 1996.

- في عام 1999 وبينما كانت في منفاها الذاتي في دبي وبريطانيا جرى الحكم عليها بالسجن لثلاث سنوات بعد إدانتها بتهم الفساد، استمرت بوتو بقيادة حزبها من الخارج وتم إعادة انتخابها لقيادته عام 2002.

- في 18 أكتوبر عام 2007 عادت بوتو إلى باكستان في 18 تشرين الأول عام 2007 بعد أن أصدر لها الرئيس برويز مشرف عفوًا عامًا عن تهم الفساد ووعد باحتمالية عقد اتفاق لتقاسم السلطة.

- وفي منتصف ليل 19 أكتوبر عام 2007 استهدف موكبها بهجوم انتحاري خلف عشرات القتلى ولكن بوتو نجت منه بأعجوبة.

- في 3 نوفمبر عام 2007 أعلن الرئيس مشرف حالة الطوارئ في البلاد، رفضت بوتو ذلك ودعته بأكثر أيام باكستان سوداوية وهددت بإنزال مناصريها للتظاهر في الشوارع.

- في 9 نوفمبر وضعها الرئيس مشرف تحت الإقامة الجبرية في منزلها وبعد ذلك بأربعة أيام أصدرت بوتو بيانًا طالبته فيه بالاستقالة، تم رفع حالة الطوارئ لاحقًا في ديسمبر عام 2007.

- في 27 ديسمبر عام 2007 جرى اغتيال بنظير بوتو خلال تجمع انتخابي لها في مدينة Rawalpindi التي تبعد 8 أميال عن العاصمة الباكستانية، حيث هاجم انتحاري موكبها مطلقًا النار اتجاهها ثم مفجرًا نفسه، المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية ادعى أن بوتو قتلت نتيجة اصطدام رأسها بقوة بسقف سيارتها بعد التفجير.

- حصلت "بوتو" على عدة جوائز منها: جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، وجائزة برونوكرايسكي لحقوق الآنسات، وجائزة الليبرالية الدولية لتعزيز الحرية والديمقراطية.



اقرأ أيضًا..

حدث في مثل هذا اليوم| مولد «ساحرة الجنوب» الفنانة حورية فرغلي


ads
ads