الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أمور يجب القيام بها قبل صلاة الجمعة.. تعرفي عليها

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 12:20 م
خمة امور يجب القيام
خمة امور يجب القيام بها قبل صلاة الجمعة

ليوم الجمعة مكانة خاصة، اختصها الله تعالى به، فجعله يوم طاعة ويوم ذكر وصلاة، وجعل الحسنة فيه بعشر أمثالها، وجعل الصلاة فيه تزيد عن الصلاة في أي يوم غيره.



ولعل ما يجعل يوم الجمعة مختلفا عن باقي الأيام هي صلاة الجمعة فيه وقت الظهير، وقبل الصلاة هناك خمس أمور ينبغي على المسلم والمسلمة القيام بها:






الاغتسال والتطيب


لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلمأنه قال: «إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ، وَإِنْ كَانَ طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ».



قراءة سور الكهف والسجدة والإنسان


اقتداءً بسنة النبي، يقرا المسلم والمسلمة سور الكهف والسجدة والإنسان قبل الذهاب لصلاة الجمعة، ويرجع ذلك لأن هذه السور تحدثتا عمّا كان، وما يكون من المبدأ والمعاد، وحشر الخلائق، وبعثهم من القبور، وكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الجُمُعَةِ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ {الم . تَنْزِيلُ}.






تحري ساعة الإجابة


ويستحب يوم الجمعة تحري ساعة الإجابة، حيث فيه ساعة إجابة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة».



الصلاة على النبي


والإكثار من الصلاة على النبي من سنن يوم الجمعة لما ورد أن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».



قراءة العشر الأواخر من سورة الكهف


وقد حثنا النبي عليه الصلاة والسلام على قراءة الآيات العشر الأواخر من سورة الكهف، وقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».

 



ads
ads