الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. اليوم العالمي لـ«التاتأة» ومولد فنانة الأدب فاطمة التابعي

السبت 22/أكتوبر/2022 - 12:16 م
هير نيوز

يصادف اليوم 22 أكتوبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمي لـ"التأتأة"، وقد بدأ الاحتفاء به منذ عام 1998، والهدف منه الالتزام بصحة وسلامة الأفراد ونشر التوعية بالأسباب وطرق علاج المصابين بهذه الحالة.


وتحتفل المنظمات الأممية والهيئات المعنية للتضامن مع مرضى التأتأة حول العالم، وتوعية الجميع بكيفية التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الكلام واضطراب النطق المعروف بالتأتأة، والذي يعرف كذلك باسم التلعثم. 


كما يصادف اليوم ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة، اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية والدراما والسينما ومنهن الفنانة المعتزلة "فاطمة التابعي"، الملقبة بفنانة الأدب، ومولد الفنانة "ياسمين الجيلاني".




فصول من حياة الفنانة "فاطمة التابعي"


-ولدت الفنانة "فاطمة التابعي" عام 1953، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1978.


- عملت فاطمة التابعي كراقصة في فرقة للفنون الشعبية، وظهرت في الكثير من الأعمال الفنية مع فرقة الرقص منها مسرحية "سيدتي الجميلة" مع شويكار وفؤاد المهندس، وفيلم "ضواء المدينة" مع أحمد مظهر وشادية.


- بدأت مشوارها الفني عبر خشبة المسرح، وشاركت في العديد من المسرحيات منها: (أيوب وناعسة، واقدساة، وبداية ونهاية، وياسين وبهية، وغيرها).


- شاركت في مسلسلات شهيرة منها شارع المواردي والرجل والحصان وطيور بلا أجنحة وأيام الضحك والدموع وسعد اليتيم، والطاحونة، وعلى هامش السيرة، والشك، والغضب، وغيرها.


- وفي السينما شاركت في بضعة أفلام، منها: (محطة الأنس، ألف بوسة وبوسة، تل العقارب).


-وفى عام 1996 تزوجت فاطمة التابعي من المهندس المعماري أحمد حسن، بعد أن تعرفا على بعض وعاشا قصة حب كبيرة انتهت بالزواج، واكتفى العروسان في حفل الزواج على الأصدقاء والأهل فقط، وقامت بعدها الفنانة بلبس الحجاب، وقررت اعتزال الفن نهائياً وارتدت الحجاب منذ منتصف التسعينات والتفرغ للحياة الزوجية وتربية الأولاد واختفت عن الساحة الفنية.



اقرأ أيضًا..

صابرين: لن أشارك في أعمال سيرة ذاتية مرة أخرى






الفنانة "ياسمين الجيلاني"


- ولدت الفنانة" ياسمين الجيلاني" في 22 أكتوبر عام 1978، ولدت لأب سعودي، وأم مصرية، وهي متزوجة الممثل عمر خورشيد، ابن الممثلة علا رامي، وأبناء عم والده هم الفنانة شريهان وشقيقها عمر خورشيد.


- كانت بدايتها الفنية وهي لا تزال طفلة بدعم من المخرج الكبير (فهمي عبدالحميد)، وقدمها في أوبريت استعراضي بعنوان جدتي، أما أولى أعمالها الاحترافية فكان فيلم (المراكبي) مع معالي زايد وصلاح السعدني.

 

- بعدها توالت مشاركتها في أعمال كثيرة سواء سينمائية مثل: (حبيبتي من تكون، وكلام الليل، وعبود على الحدود).


- كما شاركت في مجموعة من المسلسلات التليفزيونية مثل: (درب إبن برقوق، ولما التعلب فات، وعيش أيامك، وقضية نسب، وقلب حبيبة).


ads
ads