السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"صبغة الخنفساء".. الإفتاء توضح حكم تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة E120

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 02:47 م
حكم استخدام الالوان
حكم استخدام الالوان الغذائية المستخرجة من الحشرات

مع التقدم التكنولوجي وتزايد أعمال الصناعات والمنتجات الغذائية ومواد التجميل، بدأت بعض المصانع بالشروع في استخدام مواد وألوان مستخرجة من بعض الحشرات.




ألوان غذائية


ووفقا لموقع “pub chem” الأمريكي المتخصص في المركبات الكيميائية، فإن المادة الأكثر استخداما هي مادة "E120" حيث تستخدم في صبغ الأطعمة ومستحضرات التجميل بالألوان.


ويتم الحصول عليها من خلال استخلاصها من خنفساء "الكوشينيل"، التي تعيش في وسط وجنوب الولايات المتحدة، والمكسيك، والبرازيل، وتوجد عادةً  كطفيل على نباتات الصبار.




ما حكم الشرع في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة؟





رأي الدين


أجابت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال ورد إليها حول حكم الشرع في اللون الذي يستخدم في الطعام المستخرج من قشرة حشرة لونها أحمر، لاستخدامه في العديد من الحلوى.


وقالت اللجنة: إذا ترتب على استخدام هذه المادة حدوث ضرر للإنسان نتيجة تناول هذه الألوان، أو ثبت طبيًا أنها تسبب الأمراض فيحرم استخدامها.


أماعن نجاسة الحشرة المستخرجة منها الصبغة واستقذارها، فقد أوضحت اللجنة: أنه على أثر الاستحالة في زوال وصف النجاسة، أو في إباحة التناول، والاستحالة: هي تَحَوُّل الأعيان وانقلاب الحقائق عن طبيعتها وأوصافها؛ حيث ترتب وصف النجاسة أو الاستقذار على حقيقة بعينها، وقد زالت فيزول الوصف بزوالها.



اقرأ أيضًا..

حكم الشرع في ارتداء النساء الملابس الملونة في الشارع






وأشارت اللجنة إلى أن هذه المواد المستخلصة من قشرة هذا النوع من الحشرات تجري عليها تفاعلات فيزيائية وكيميائية تغير من بنيتها الكيميائية تغييرًا كاملًا لتتحول إلى مادة مكسبة للون، مما يجعلها في نهاية المطاف طاهرة يجوز أكلها، بشرط عدم الضرر.


ونوهت اللجنة، إلى أنه بناء على ذلك: فإنه إذا ترتب على المادة ضررًا بصحة الإنسان فلايجوز استخدامها، أما إذا لم يثبت ضررها على صحة الإنسان فيجوز استخدامها.



ads
ads