الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شهرتها "الدعسوقة".. ماذا تأكل الخنفساء ولماذا لا تستطيع شرب الماء؟

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 12:17 م
الدعسوقة أو الخنفساء
الدعسوقة أو الخنفساء

 

هناك 4500 نوع من حشرة الخنفساء حول العالم، وفي بعض الدول تُعرف الخنفساء بلقب "الدعسوقة"، واسمها الحقيقي Coccinellidae، وفي بعض الثقافات تجلب تلك الحشرة ذات الألوان المميزة الحظ السعيد لمن يصادفها.


وبما أن الخنفساء تستخدم في صناعة بعض الأطعمة مثل الجيلي والزبادي وبعض مستحضرات التجميل، يتساءل البعض ماذا تأكل الدعسوقة أو الخنفساء؟!

 



ماذا تأكل الخنفساء؟




غالبًا ما يتم إدخال الدعسوقة إلى القطاعات الزراعية لأنها تستخدم لمكافحة تفشي الحشرات الأخرى، ويُطلق عليهم لقب أفضل صديق بستاني نظرًا لقدرتهم على الحفاظ على المحاصيل والنباتات خالية من الآفات التي قد تقتل نباتاتك.


تشترك أغلب أنواع الخنفساء في النظام الغذائي والذي ينقسم كاتالي:

 


الحشرات الصغيرة




تتغذى الخنفساء على الحشرات الصغيرة؛ لذا يجب ألا تقتل الخنفساء أبدًا عندما تكتشفها في حديقتك. فهذه الحشرات الصغيرة رائعة لإبعاد الحشرات الأخرى عن نباتاتك.



اقرأ أيضًا..

«صبغة الخنفساء - المادة E120».. يُستخرج كيلو جرام من 150 ألف حشرة




تأكل الدعسوقة جميع أنواع الحشرات مثل حشرات المن، وتريبس، والبق ويرقات خنفساء الهليون، وسوس البرسيم، وتريبس الفاصوليا، وديدان جذر العنب، ويرقات خنفساء البطاطس كولورادو، وسوس العنكبوت، والذباب الأبيض، وغيرها الكثير.

وحشرات المن هي أحد الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تستمتع الدعسوقة بتناولها. وتستهلك الخنفساء الواحدة ما يصل إلى 5000 حشرة من المن في حياتها.

 


الفطر




بعض الخنافس تركز على المادة النباتية. ويستهلكون مجموعة متنوعة من أنواع الفطريات مثل الفطر والطحالب والعفن وأنواع أخرى.

 



أوراق الأشجار




الخنفساء Epilachninae هي الخنفساء النباتية الأكثر شهرة. وهذا النوع يأكل الفطريات وأنواع معينة من الأوراق. إنها ليست من الأنواع المفترسة ولها قشرة برتقالية اللون ومرقطة.

 



الزبيب الرطب


بعض الخنافس تتمتع بالمذاق الحلو. ةتعشق طعم الزبيب الرطب حيث يعتبر الزبيب الرطب مصدرًا جيدًا للمياه دون التعرض لخطر الغرق.

تتمتع بعض أنواع الخنافس بتناول الفواكه الحلوة غير الحمضية مثل البطيخ والشمام والعسل.



 

هل تشرب الدعسوقة الماء؟




تعاني الخنفساء من مشكلة غير معتادة، وهي سهولة تعرضها للغرق عند محاولتها الحصول على الماء، لهذا قد تكتفي بالحصول على المياه من أجسام الحشرات التي تتغذى عليها.


وفي البرية، تحصل الخنفساء على الماء من امتصاص التربة المجاورة للانهار، وفي حال كنت من محبي تربية الخنفساء، يُنصح بوضع قطعة من الاسفنج في المياه ثم وضعها للدعسوقة وهي سوف تمتص الماء من الأسفنجة.



ads
ads