الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شادية حبال.. أول امرأة عربية تدور حول الشمس

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 06:56 م
شادية رفاعي حبال
شادية رفاعي حبال

تعد الكثير من النساء العربيات رائدات في مجالات عدة وخاصة العلوم، وبعض السيدات ساهمن في مجال الفيزياء والفلك، ومن أبرزهن شادية رفاعي حبال التي لقبت بـ" سيدة الشمس".




حياتها ودراستها


ولدت شادية رفاعي الحبال في سوريا بمدينة حمص لعائلة محبة للعلم، حيث حصلت على شهادتها الثانوية ، ونالت درجة البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات من جامعة دمشق.


ونالت الماجستير في الفيزياء النووية من الجامعة الأمريكية في بيروت، وتمكنت من الحصول على الدكتوراة في جامعة سينسيناتي في ولاية أوهايو الأمريكية عام 1977.


اكتشافات شادية

 

اكتشفت العالمة السورية أن الرياح الشمسية تأتي من كل مكان على سطح الشمس، وأن سرعة الرياح تعتمد على الطبيعة المغناطيسية للمناطق القادمة منها، بالإضافة إلى اكتشافها أن الرياح الشمسية تحمل غطاء كبيرا يحمي القشرة الأرضية من الأشعة الكونية المهلكة.


نشاطتها


ترأست شادية رفاعي 10 حملات علمية لرصد كسوف الشمس حول العالم، حيث زارت أماكن مثل الهند وجواديلوب والصين وبولينيزيا الفرنسية بالإضافة الي قيادته عدة فرق علمية مشاركة في دراسة الهالة الشمسية أثناء الكسوف بالتعاون مع وكالة ناسا في عام 2008.

    

وساهمت شادية بدور رئيس في الإعداد لرحلة المسبار الشمسي لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ، وتعتبر أول مركبة فضائية تدور فعلياً داخل الهالة الشمسية.



 

وتقدمت بحوالي 60 ورقة بحث لمجلات التحكيم العلمية، كما شاركت بثلاثين بحثاً آخر في المؤتمرات العلمية، بالإضافة إلى أنها قائدة حركة أكاديمية لنساء العلم، تعرف باسم "النساء المغامرات".




مؤهلاتها


عملت كباحثة لمدة عام واحد في المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر (1977-1978) ثم عينت باحثة في مركز فيزياء الفضاء "سميث سونيان" ،التابع لجامعة هارفارد.


وحصلت على كرسي الأستاذية في جامعة ويلز في بريطانيا عام 2000، وفي سنة 2002 تم تعيينها محررة في مجلة البحوث الجيوفيزيائية قسم فيزياء الفضاء.


اقرأ أيضًا..

لبنى تهتموني.. ضمن أبرز 10 نساء رائدات في مجال العلوم


ads