الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مصنوع من الزعفران».. اكتشاف دواء فرعوني يخفض وفيات فيروس كورونا بنسبة 50%

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 07:14 م
اكتشاف دواء فرعوني
اكتشاف دواء فرعوني يخفض وفيات فيروس كورونا

وجد تقرير نُشر في المجلة الأوروبية للطب الباطني أن "الكولشيسين" وهو دواء يوناني قديم، قادر على خفض وفيات فيروس كورونا بنسبة 50%، وهو عقار مصنوع من الزعفران..

 

دواء فرعوني قديم


في الدراسة التي أجراها عامي شاتنر، أستاذ في الجامعة العبرية بالقدس وكلية الطب هداسا، وجد بأن أول تسجيل لاستخدام عقار "الكولشيسين" في بردية مصرية قديمة من عام 1550 قبل الميلاد.

وفي وقت لاحق، تم تسجيل العقار من قبل الأطباء في اليونان القديمة، وهو أحد الأدوية القديمة النادرة التي ظلت فعالة وفعالة حتى يومنا هذا.

وفي التجارب السريرية التي أجراها شاتنر، على كل مريض تناول الدواء في تجارب مضبوطة في العامين الماضيين، خلص إلى أن الكولشيسين هو بالفعل علاج فعال لفيروس كورونا.

 

6 آلاف مريض


حتى الآن، تم نشر أربع دراسات شارك بها نحو 6 آلاف مريض مصاب بفيروس كورونا، وتم إعطائهم عقار الكولشيسين. وأكد شاتنر، إن كل دراسة أظهرت "تحسنًا كبيرًا في مؤشرات فيروس كورونا الحاد، والأهم من ذلك، كان هناك انخفاض في معدل الوفيات بنحو خمسين بالمائة، مقارنة بأولئك الذين لم يعالجوا بالكولشيسين."

وأضاف شاتنر، أن الدواء غير مكلف ولا يتطلب سوى جرعة نصف ملليجرام يوميًا. وبعد التأكد من أن الدواء آمن، أصبح "اكتشافًا مهمًا" يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين معدلات الاعتلال والوفيات لدى العديد من المرضى إذا تم تأكيده في دراسات أخرى.

 

مرضى القلب والكولشيسين


بالإضافة إلى الحد من وفيات المصابين بفيروس كورونا، فإن العقار مفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية، وخاصة هؤلاء الأكثر عرضة لتكرار السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وقال شاتنر: "كما هو معروف، فإن المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية معرضون بشكل كبير لخطر التكرار والسكتة الدماغية، وهؤلاء مرضى كثيرون جدًا.. لقد وجدت الدراسات من السنوات الأخيرة أنه بفضل نشاطه المضاد للالتهابات على طبقات تصلب الشرايين، فإن تناول الكولشيسين بجرعات يومية صغيرة قادر على حماية هؤلاء المرضى بشكل فعال".

وأضاف شاتنر، أن مستوى الحماية للمرضى وصل إلى منع ما يقرب من نصف الأحداث المتكررة، وقد تحقق هذا التأثير المفيد الرائع أيضًا في المرضى الذين خضعوا بالفعل لقسطرة علاجية وتلقوا العلاج الوقائي الأمثل عن طريق الإسبرين والستاتين".


اقرأ أيضًا..

بعد انتشارها في لبنان.. كيف تحمين نفسك وأسرتك من الكوليرا؟


ads