الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد أيقونة الغناء المغربي الحاجة "الحمداوية" و"دايانارا" ملكة جمال الكون

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 12:46 م
هير نيوز

يحتفى محرك البحث جوجل، اليوم الجمعة، الموافق الثامن والعشرين من أكتوبر، بذكرى مولد المطربة المغربية الشعبية الحاجة الحمداوية، ونشر صورة لها عبر المتصفح على طريقة الرسوم الكرتونية تكريما لها.



وتعد "الحمداوية" من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن "العيطة" وهو تراث شعبي أصيل موغل في القدم، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، كما يصادف اليوم ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة، اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية والسينما ومنهن الممثلة والمغنية "دايانارا توريس ديلغادو" البورتوريكية، حاملة لقب ملكة جمال الكون في عام 1993، ومولد الممثلة الأمريكية "جوليا روبورتس".






أبرز محطات الحاجة "الحمداوية"



-ولدت المغنية الحاجة "الحمداوية" عام 1930، في درب السلطان بالمغرب، وتوفيت في 5 إبريل عام 2021، عن عمر يناهز 91 سنة.

-ترعرعت في الدار البيضاء، حيث كان والدها عاشقا للفن والأدب، وكان يستعدى الشيوخ والشيخات في المناسبات العائلة والأفراح في بيتهم بإحدى الأحياء الشعبية، وتألقت على مدار مشوارها حتى غنت وقامت بجولات فنية على مستوى العالم. 

-غنت أمام العديد من الملوك والأميرات، وكان صوتها معروفا قبل الاستقلال وبعدها، ومر عليها عهد الملك محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس، وغنت في أشهر القصور والمسارح؛ ولذلك لقبت بمطربة الملوك .

-عاشت المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، قبل أن تعلن اعتزالها الغناء قبل رحيلها بعدة أشهر، لمعاناتها مع مضاعفات إصابتها بمرض سرطان الدم، إلى جانب أعراض الشيخوخة. 

-تعرضت الحاجة الحمداوية في مسيرتها للعديد من العثرات والظروف الصحية والمادية المؤلمة، وكانت في وقت من الأوقات عاجزة عن توفير الدواء والمسكن، قبل أن تنهض من جديد. 

-قبل وفاتها سلمت الراية الحاجة الحمداوية الراية للمغنية المعروفة كزينة عويطة، ابنة العداء الشهير سعيد عويطة، التي تمكنت من الحصول على التراث الغنائي لأعمال الفنانة الراحلة. 






"دايانارا توريس" ملكة جمال الكون



-ولدت المغنية والممثلة "دايانارا توريس" في 28 أكتوبر عام 1974، في سان خوان (بورتوريكو)، وهي ايضا عارضة أزياء، وكاتبة بورتوريكية، وحاملة لقب ملكة جمال الكون في عام 1993، بعدها اصبحت سفيرة لليونيسيف.

-أنشأت مؤسسة دايانارا توريس التي قدمت منحًا للطلاب الفقراء في بورتوريكو والفلبين.

-في عام 2019 أعلنت "دايانارا توريس"على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية مصابة بسرطان الجلد، وأن سرطانها لم ينتشر غلى اجزاء أخرى من جسدها.






المسيرة الفنية للممثلة الأمريكية "جوليا روبورتس"

-ولدت "جوليا روبورتس" في 28 أكتوبر عام 1967، في مدينة سميرنا، جورجيا.

-بعد تخرجها من المدرسة الثانوية عام 1985، انتقلت روبرتس إلى مدينة نيويورك للعيش مع أختها ليزا، والتي كانت تطمح كما هو حال أخيها إيريك، بأن تحقق لنفسها مهنة في عالم التمثيل.

-في مدينة نيويورك، سارت روبرتس على نهج أسرتها ودخلت المجال الفني، بداية بحلولها ضيفة على المسلسل التلفزيوني Crime Story (88-1986).

-كان دورها في فيلم Mystic Pizza (1988) والذي أظهر شخصيتها الرّقيقة والقويّة في آنٍ واحد، بداية انطلاقها وشهرتها الواسعة

-في العام التّالي أثبتت روبرتس مكانتها كنجمةٍ صاعدةٍ في فيلم Steel Magnolias (1989)، حيث ظهرت جنباً إلى جنبٍ مع مجموعة من أساطير التّمثيل أمثال شارلي ماكلين وسالي فيلد، فنالت ترشيحاً لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثّلة مساعدة.

-تابعت روبرتس نجاحها مهنيّاً، مشاركةً في فيلم Pretty Woman (1990)، أداء روبرتس المُقنع رشّحها مجدّداً لنيل جائزة أوسكار لكن هذه المرّة عن فئة أفضل ممثّلة رئيسيّة، ومكّنها الفيلم من تحقيق نجاحٍ كبيرٍ على شبابيك التّذاكر، كما حصلت على جائزة اختيار الناس لأفضل ممثلة.

-كما يعد دورها في فيلم "المعجزة" عام 2017، من ابرز افلامها، بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 20 مليون دولار بينما حقق إيرادات تقدر بـ 202.5 مليون دولار.

-ساهمت "جوليا روبورتس" في العديد من المنظمات الخيرية التابعة لليونيسيف وزارت العديد من الدول مثل هايتي والهند، لترويج النوايا الحسنة.

 

 

ads