الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد مطربة «الطشت قالي» والفنانة سلوى محمد علي

السبت 29/أكتوبر/2022 - 04:45 م

يوافق اليوم 29 أكتوبر، ذكرى صدور قرار الرئيس جمال عبد الناصر، بحل جماعة الإخوان، بعد أيام من وقوع محاولة اغتياله في حادث المنشية عام 1954، كما يوافق أيضًا ذكرى وقوع العدوان الثلاثي على مصر، الذي شنته كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر، ولعبت المقاومة الشعبية دورًا كبيرًا في صده.


كما تحل اليوم 29 أكتوبر، ذكرى ميلاد المطربة الراحلة عايدة الشاعر، التي ولدت بمثل هذا اليوم عام 1940 في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ورحلت عن عالمنا في 7 مارس عام 2004، عن عمر يناهز الـ 64 عاما، إثر أزمة قلبية، ومولد الممثلة "سلوى محمد علي"، التي اشتهرت بأداء دور "الخالة خيرية" في برنامج الأطفال عالم سمسم.




فصول من المسيرة الفنية للمطربة "عايدة الشاعر"


- ولدت المطربة "عايدة الشاعر" في 29 أكتوبر عام 1940، في مدينة المنصورة محافظة الدقهلية.

- قبل اتجاهها للغناء بدأت حياتها المهنية كمترجمة ثم كمدرسة للغة الفرنسية.

- تعد واحدة من أشهر المطربات في مصر والوطن العربي وجاءت شهرتها في تقديم الأغاني الشعبية بشكل خاص لتحقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور.

- شاركت في مسابقة للهواة نظمتها الإذاعة المصرية، ونجحت وتم اعتمادها مطربة في الإذاعة.

- قبل أن تبدأ الأغاني الشعبية قدم لها الموسيقار رياض السنباطي عدداً من الأغنيات الرومانسية، مثل: "بحبك واسهر فيك لوحديه".

- قدمت مجموعة من الأغاني الشعبية الراسخة، على يد مكتشفها المطرب والملحن سيد اسماعيل، الذي تزوجها، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة راندا.

- لحن لها كبار الموسيقين، مثل: رياض السنباطي ، عبدالعظيم محمد ، سيد إسماعيل ، جمال سلامة ، حلمي بكر.

- قدمت خلال حياتها نحو 500 أغنية اشتهر منها : "كايدة العُزال أنا من يومي، الطشت قالي، فالح يا وله ، عقبال عندكم يا حبايب ، الطرح يا بنات والسكر النبات، قمر 14".

- شاركت خلال مسيرتها الفنية بالغناء في فيلمين سينمائيين فقط عام 1971، وهما فيلم "ثرثرة فوق النيل" وفيلم "امرأة ورجل".

-خاضت تجربة التمثيل في مسلسل "أيام الضحك والدموع" عام 1998.

- توفيت في 7 مارس 2004 أثر أصابتها بأزمة قلبية.



اقرأ أيضًا..

فستان يسرا يثير الجدل.. هل تخطى ثمنه ربع مليون جنيه؟






أبرز محطات الممثلة "سلوى محمد علي"


- ولدت الممثلة "سلوى محمد علي" ، في 29 أكتوبر عام 1964.

- تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لسنوات كممثلة على خشبة المسرح.

- زوجها هو المخرج المسرحي الراحل محسن حلمي، الذي رحل عن عالمنا في ديسمبر 2019، وآخر أعماله هو مسرحية ليلة من ألف ليلة.

- حققت شهرة كبرى بفضل أداء دور (الخالة خيرية) في برنامج الأطفال (عالم سمسم)، كما شاركت بعدد كبير من الأدوار المساعدة بالمسلسلات التلفزيونية واﻷفلام.

- من أهم أعمالها، بالسينما: "اﻷبواب المغلقة، جاءنا البيان التالي، أسرار عائلية، فتاة المصنع".

- ومن اهم أعمالها بالتليفزيون: "بنت اسمها ذات" و"سيرة حب" "الحارة" و"حارة اليهود" و"لأعلى سعر" و"رمضان كريم" و"نصيبي وقسمتك" الجزء الأول، و"أرض النفاق" و"طايع" و"بدل الحدوتة 3".




الذكرى الـ68 لحل جماعة الإخوان


تمر علينا اليوم الذكرى 68 لقرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بحل جماعة الإخوان المسلمين، الصادر في 29 أكتوبرعام 1954؛ وذلك بعد حادث المنشية التي حاول فيها أعضاء من جماعة الإخوان الإرهابية اغتيال الزعيم جمال عبد الناصر، يوم 26 أكتوبر عام 1954، وجاء نص القرار كالتالي:


نص القرار


"قرر مجلس قيادة الثورة بحل جماعة الإخوان المسلمين ويعتبر جماعة الإخوان المسلمين حزبا سياسيا ويطبق عليها أمر مجلس قيادة الثورة الخاص بحل الأحزاب السياسية".


وكانت جماعة الإخوان المسلمين وقتها هي الحزب الوحيد، أيام ثورة 23 يوليو، وكان مجلس قيادة الثورة  قد أصدر قرارا بحل جميع الأحزاب السياسية في البلاد باستثناء جماعة الإخوان المسلمين لكونها كانت تقدم نفسها على  أنها جماعة دينية دعوية بدون إظهار نواياها الخبيثة.

 

ads