الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"غير غسيل الأسنان".. 4 أسباب لرائحة الفم الكريهة من أبرزها الفلفل الحار والسرطان

السبت 29/أكتوبر/2022 - 01:47 م
أسباب رائحة الفم
أسباب رائحة الفم الكريهة

 

بالطبع رائحة الفم الكريهة تسبب الكثير من الإحراج، خاصة إذا كنتِ فتاة، وبالإضافة إلى المعلومة التي نعرفها جميعًا وهي غسيل الأسنان يوميًا يحمي من رائحة الفم الكريهة.. هناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تتسبب في تلك الحالة المحرجة..


سنقدم لك أهم أسباب رائحة الفم الكريهة وهي كالتالي:

 


تناول البهارات




ليس سرا أن الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، مثل الثوم والفلفل الحار، يمكن أن تترك رائحة كريهة في أفواهنا. هذا لأنه يتم امتصاصهم في مجرى الدم لدينا، وحتى يغادروا أجسادنا تمامًا، يمكنهم التأثير على أنفاسنا.


لهذا السبب ربما لاحظت أنه حتى لو قمت بتنظيف أسنانك بعد تناول هذه الأطعمة، فإن رائحتها (وطعمها) لا تزال باقية في فمك. وعلاوة على ذلك فإن الأطعمة الحارة هي سبب أخر لرائحة الفم الكريهة.



 

عدم تنظيف أسنانك 




يعد هذان النشاطان أكثر أهمية مما ندركه، حيث أنهما يزيلان جزيئات الطعام الصغيرة التي تعلق في أفواهنا. حيث ستتراكم هذه الجزيئات وتبدأ في التحلل في أفواهنا، وهو أمر من شأنه أن يخلق رائحة كريهة.


أيضًا، إذا كنتي لا تغسلين أسنانك بانتظام، فيمكن أن تتشكل طبقة البلاك، والتي يمكن أن تسبب التهاب اللثة. وتسمى هذه المشكلة التهاب دواعم السن، ويمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة إذا لم يتم علاجها.





اقرأ أيضًا..

تعرفينها من تاريخ الصلاحية.. مستحضرات مقلدة لشركة Lidocaine Restylane في الأسواق




 

بعض المشاكل الصحية




جفاف الفم، كما هو معروف في المجتمع الطبي، يحدث عندما لا ينتج فم الشخص ما يكفي من اللعاب. ونتيجة لذلك، لا تستطيع أفواههم أن تكتسح كل جزيئات الطعام المتبقية بالداخل، وبالتالي فإنها تحاصر هناك وتبدأ في التحلل.


ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لجفاف الفم لأن الأدوية المختلفة والتنفس عن طريق الفم واضطرابات الغدد اللعابية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى حدوث المشكلة.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعدوى والالتهابات التي تظهر في الفم والأنف واللوزتين أن تنتج الرائحة الكريهة.


أيضًا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان وفشل الكبد وأمراض التمثيل الغذائي الأخرى أن يبدأوا أيضًا برائحة الفم الكريهة. ويرجع ذلك إلى الأدوية التي يتناولونها، والتي تخلق مزيجًا من المواد الكيميائية.

 



اتباع نظام غذائي غير صحي





إن اتباع نظام غذائي غير صحي أمر خطير من جميع الجوانب، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة، والسبب الذي يمكن أن يحدث هو أن هذه الأنظمة الغذائية تنتج الطاقة بمستويات مختلفة، لأنها منخفضة الكربوهيدرات.


يبدأ جسمنا في استخدام كل البروتينات لتوليد الطاقة، وهو الشيء الذي ينتج الكثير من الكيتونات ، والتي يمكن أن يكون لها رائحة مزعجة للغاية.



ads