الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معلمة تسأل: هل تناول التغذية المدرسية الخاصة بالطلاب حرام؟.. الإفتاء ترد

السبت 29/أكتوبر/2022 - 04:02 م
التغذية المدرسية
التغذية المدرسية

من الطبيعي أن المسلم والمسلمة يتحرون الحلال من الحرام؛ لأن بينهما مشتبهات، فمن عجزت عن معرفة الحلال من الحرام عليها أن تسأل المختصين من أهل العلم عملًا بقوله تعالى: "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ".




ولعل أكثر ما تكون الشبهة فيه هو المال العام أو المشترك، ومن بينها تغذية المدارس، فبعض المعلمين يرون أن من حقهم الأخذ منه، وبعضهم يرون أنه لا يحق لهم الأخذ منه.


ولهذا كانت أمانة إحدى المعلمات التي قضت على أن توجه سؤالا لدار الإفتاء المصرية في بثها المباشر عبر صفحة "الفيسبوك"، وطرحت سؤالها، بأنها تعمل معلمة بمدرسة ما، وقام بعض زملائها بإعطائها من البسكويت الخاص بتغذية الطلاب، دون أن تطلب مع العلم أنه يكون زائدًا... فهل هذا حرام؟".



اقرأ أيضًا..

حكم الدين في ادخار الزوجة من مال الزوج دون علمه لتدبير النفقات






رد الإفتاء


وأجابها الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلا: "لو أن هذا البسكويت أعطته وزارة التربية والتعليم للطلاب فقط وليس للمدرسين، فهذا ليس حلالاً، ولكن لو أن طالبا أخذه فأعطاه لك يكون جائزا لأنه أصبح ملكا له يتصرف فيه كيف شاء".


وبيّن أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يكون حرامًا أن تأخذ من البسكوت المخصص من الدولة للطلاب، دون أن يكون لك حق فهذا حرام، فإن كان لها حق كأن يكون هناك جزء منه مخصص للمعلمين فلها أن تأخذ منه.


ads
ads