الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز الاحتفال بعيد "الهالوين"؟.. دار الإفتاء تُجيب

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 02:33 م
حكم الاحتفال بالهالويين
حكم الاحتفال بالهالويين

تزامنا مع احتفالات الغرب بما يعرف بعيد الرعب "الهالوين"، يتساءل الكثير من الناس عن حكم الدين في الاحتفال بهذا العيد، خاصة وأن هناك دولًا إسلامية احتفلت به.





حكم الشرع


قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال مقطع فيديو منشور عبر قناة دار الإفتاء على" يوتيوب": إن النبي صلى الله عليه وسلم تركنا على المحجة البيضاء، وتراثنا الإسلامي مليء بكل ما هو خير وما فيه خير للناس، فهو مليء بالتربية الصحيحة وبالجمال الرحمة وبتعليم الناس أمور حياتهم المهمة.


وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه للأسف دائمًا تأتينا تقاليع عن المدنية الغربية ويا ليتنا نقلد المدنية الغربية فيما هو مفيد، سواء في التقدم العلمي أو البحث في الأمور المهمة، والتكنولوجيا، لكن للأسف بعض شبابنا يقلدهم في الأمور التي لا قيمة لها، مثل الأشياء التي تولد العنف، وكذلك الأشياء التي تحبب الشباب في الدماء ومنها ما يسمى بعيد الهالوين.



اقرأ أيضًا..

الإفتاء عن حكم الصلاة بطلاء الأظافر.. جائزة في حالة واحدة






ليس من التراث الإسلامي


وأوضح أمين الإفتاء، أن عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامي، ولم يعرفه التاريخ الإسلامي بالمرة، ورغم ذلك يتبعه البعض، ويفعل بعض التقاليد والتقاليع المخيفة، والأبناء والصغار يتعلمون منه العنف، ويتعلمون منه الخوف، ومن ثم لا بد أن ننتبه إلى ما يبث وما ينشر وإلى العادات التي تأتينا، أي منها يتفق معنا كشرقيين، وما لا يتفق معنا.


يذكر أن عيد الهالوين، أو ما يعرف بعيد الرعب، يقام في دول غربية كثيرة، في 31 أكتوبر من كل عام؛ حيث يرتدي الناس أزياء مرعبة، ويسيرون بها في الشوارع، ويقوم الأطفال خلاله بجمع الحلوى.



ads