الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«مهرجان جونجو».. تعرفي على طقوس الكونغو في عيد الهالوين

الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 12:01 ص
هير نيوز

لا يعتبر الهالوين تقليدًا يعرفه الكثير من الشعوب الأفريقية وخاصة عند منابع النيل، ولكن الشعب الكونغولي له طقوسه الخاصة للاحتفال بالهالوين يسمى مهرجان جونجو.

يعود تاريخ مهرجان جونجو، المعروف أيضًا باسم Fesnag، إلى عام 1925 وكان قد بدأ في الأصل للاحتفال باليوم الوطني البلجيكي.



لقد تم استغلال شعب Pende الذين يعيشون في منطقة جونجو، مثل الكثير من الكونغو ، حيث تم نقل العديد من منحوتاتهم وأعمالهم الفنية إلى بلجيكا ، لذلك من الرائع أنهم تمكنوا من سرقة شيء ما، على الرغم من أن أصوله استعمارية ، إلا أنه مهرجان أفريقي غني بالثقافة الكونغولية.

يستمر المهرجان ما بين خمسة إلى سبعة أيام ويتضمن طقوس بدء مهمة ولكنها سرية تساعد الأولاد الصغار على الانتقال إلى مرحلة الرجولة. خلال هذا الوقت يتعلمون نسج أزياء الرافيا ويتم استدعاء أرواح الأجداد للتفاعل مع الأحياء وتقديم التوجيه.



تشمل رموز المناسبة أقنعة الختان الشهيرة Minganji، الموضحة في الصورة أعلاه، يستقطب المهرجان الناس من جميع أنحاء البلاد حيث يتم الترحيب بمختلف القوات والفنانين من جميع القبائل للمشاركة في الاحتفالات.

في إطار هذا المهرجان، يحتفل شعب بيندي بذكرى أسلافهم من خلال الرقصات المقنعة التي يستخدمونها بشكل أصلي خلال طقوس بدء رجال بيندي في مجتمعهم. 


يخضع رجال بندي لثلاث مراسم بدء مختلفة: mukanda و mungonge و kela ، وكلها مليئة بالعناصر الصوفية والسحرية، يمكن للمبتدئين فتح بطنهم والإمساك بداخلهم أثناء الرقص ، أو يقومون بإلصاق الأغصان من خلال خدهم.




ويتحول البشر إلى حيوانات أو يقومون بأنواع أخرى من السحر غير المرئي تحت جنح الظلام، وكميزة مميزة لجولة الكونغو هذه، سنشارك في مهرجان جونجو الذي يجمع أفضل الراقصين والفنانين من 11 مقاطعة في الكونغو. 


ستظهر رقصات مثيرة وموسيقى نابضة بالحياة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الأقنعة خلال هذا المهرجان الموسيقي والرقص الذي يستمر 3 أيام. ليلة في جونجو، في قرية المهرجانات.