الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

من غانا لـ بوركينا فاسو.. 3 دول في غرب إفريقيا لها «هالوين» خاص بها

الثلاثاء 01/نوفمبر/2022 - 07:35 م
هير نيوز

نرى في غرب إفريقيا وهم يحاولون التمسك بتقاليدهم الثقافية الخاصة، حيث توجد العديد من المهرجانات التي سبقت الهالوين وتحتفل بالرعب والهلع داخل القارة، والتي تتضمن أقنعة وأزياء ولها أيضًا بعض الأصول الداكنة.

كاكاموتوبي (غانا)





يُعرف Kakamotobi أيضًا باسم مهرجان Fancy Dress ، وهو مهرجان تنكري سنوي يقام من عيد الميلاد إلى يوم رأس السنة الجديدة من قبل سكان وينيبا.

بدأ الأمر منذ ما يقرب من 100 عام عندما قدم المستعمرون الهولنديون والبريطانيون ارتداء الأقنعة وارتداء الملابس الخيالية للتواصل الاجتماعي في المدن الساحلية في غانا.

تبنى سكان وينيبا هذه الممارسة وامتلكوها من خلال إنشاء فرق تنكرية مختلفة ، لإنشاء شخصيات متقنة وأداء فرق موسيقية لسكان مدينتهم.

للاحتفال باستقلال غانا، تم إضفاء الطابع الرسمي على المؤسسة من قبل أول رئيس لغانا، الدكتور كوامي نكروما، وتحدث الآن سنويًا.

على الرغم من أن الأزياء تختلف اختلافًا كبيرًا ، فإن العديد من الملابس التقليدية تعمل بمثابة هجاء واستهزاء بالمستعمرين.


FESTIMA (بوركينا فاسو)




المهرجان الدولي للمساجد والفنون المعروف أيضًا باسم FESTIMA هو مهرجان يقام كل سنتين يحتفي بالأقنعة الأفريقية التقليدية ، وقد تأسس في عام 1996 للمساعدة في الحفاظ على الممارسات الثقافية التقليدية في العصر الحديث.

يستقطب الحدث الأشخاص من جميع أنحاء غرب إفريقيا، الذين يأتون لعرض تراثهم من أكثر من 50 مجتمعًا، وبعضها موجود في هذه القائمة.

تعد الأحداث التي يمكنك مشاهدتها هنا هي الرقصات والعروض والموسيقى الحية ويمكنك أيضًا التعرف على الثقافة التقليدية من الندوات ورواية القصص والأنشطة للأطفال، حيث تشير التقديرات إلى أن 100000 شخص يزورون المهرجان كل عام ، منهم 2000 شخص دولي.


Ouidah Voodoo Festival (بنين)




في حين أن الفودو في العالم الغربي غالبًا ما يتم رفضه أو اعتباره شيئًا منقرضًا ، إلا أن ما يقرب من 80 بالمائة من بني ن لا يزالون يؤمنون بالفودو ويعتبرونه قويًا جدًا وشيء يجب احترامه.

يزور ما يقرب من 10000 شخص مهرجان Ouidah Voodoo كل عام في يناير ، لمشاهدة المسرحيات والاحتفالات والعروض.

تأتي وفود مجتمعات الفودو المختلفة إلى الشاطئ ، حيث يقام المهرجان ، ويشيدون بـ "بابا" الفودو وأقوى السحرة ، حيث يتم تقديم القرابين الحيوانية ، وهي ممارسة شائعة في الفودو.

تعد المشاهد الأخرى الشائعة هي Zangbetos ، التي تشبه ملابسها أكوام التبن كما هو موضح في الصورة أعلاه ، فهي تعتبر الحراس الليليين والمكلفين بالحفاظ على القانون والنظام.