الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بمشاركة 15 لاعبة.. فن السيطرة والإخضاع ينظم بطولة بجامعة بنها

الثلاثاء 01/نوفمبر/2022 - 04:26 م
هير نيوز

كشف سمير شعبان، مؤسس رياضة فن السيرة والإخضاع، أنه عقدت بطولة تنشيطية في فن الدفاع والقتال المصري والسيطرة والإخضاع، على أرض ملاعب كلية التربية الرياضية جامعة بنها.


وأكد شعبان لـ"هير نيوز"، أنه حضر البطولة أكثر من 120 لاعبا، و15 لاعبة، وتراوحت أعمار اللاعبين بين 7 إلى 18 عاما.


رياضة فن السيرة والإخضاع


وأضاف مؤسس رياضة فن السيرة والإخضاع، أن البطولة التنشيطية لفن الدفاع والقتال المصري التي عقدت على أرض ملاعب كلية التربية الرياضية جامعة بنها كانت بحضور مجموعة من المدربين التابعين لفن الدفاع والقتال المصري وفن السيطرة والإخضاع.






مباراة واحدة


وأردف شعبان، أن البطولة كانت عبارة عن مباراة واحدة وحضرت قنوات تليفزيونية لتغطية مبارياتها وفعالياتها المختلفة.

وتتميز رياضة فن السيطرة والإخضاع بأنها تحتوي على العديد من المميزات التي يمكن أن تكتسبها اللاعبة في الدفاع عن نفسها، ومن تلك المميزات الهامة هي استخدام اللاعبة جميع أسلحة الجسم المتاحة لديها مثل كل من القبضة والكوع والكتف والرأس، والوسط والرقبة والقصبة.



اقرأ أيضًا..

أنس جابر تخسر أولى مبارياتها في كأس الماسترز





وتعد رياضة وفن السيطرة والإخضاع فنا قتاليا يتميز بفنياته ومهاراته القتالية العالية التي يتسلح بها الممارس للعبة؛ حيث يحتوي على عدد كبير من الحركات يزيد عن 120 حركة فنية، وتحتاج اللاعبة إلى ما لا يقل عن 6 شهور كحد أدنى من أجل الوصول إلى استيعاب اللعبة وتعلم أساسياتها، وأن تكون اللاعبة قادرة على الاحتكاك وممارسة اللعبة.



طرق الفوز


وتوجد 5 طرق لفوز اللاعب بالمباراة في رياضة السيطرة والإخضاع، والتي تبدأ بأي ضربة قاضية تؤدي إلى الأعراض التالية سواء أكانت إغماء أو دوخة أو عدم توازن، كما توجد طرق أخرى لحسم مباريات فن السيطرة والإخضاء مثل التثبيت على الأرض حتى يعد الحكم من 1-10 على اللاعب المهزوم، أو عن طريق إخضاع الخصم واستسلامه.


ads
ads