الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كورونا» يضرب الصين مجددًا.. وعمال آيفون يهربون

الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 07:50 م
مصنع فوكسكون
مصنع فوكسكون

تعد الصين أكثر الدول المصدرة للمرض المشهور كورونا "كوفيد 19"، وقد قامت والعديد من الدول وقت انتشار المرض بغلق كثير من مصانعها المنتجة تحسبا لانتشار المرض بها، وتعد واقعة فرار العمال من أكبر مصانع الصين للهواتف الذكية، من أبرز الوقائع التي حدثت خلال الفترة الحالية.




سبب هروب العمال


أعلنت شركة "آيفون" للهواتف الذكية رصد عدد من الإصابات بفيروس كورونا الأسبوع الماضي ، وبسبب ذلك فر عشرات العمال من أكبر مصنع " فوكسكون" لأجهزة الهواتف الذكية "آيفون" بالصين لتفادي حجرهم بسبب إغلاق الموقع.


وأظهرت فيديوهات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عطلة نهاية الأسبوع عشرات الموظفين يحملون حقائب ويفرون من الموقع عبر تسلق السياج والمشي قدما إلى منازلهم.


قامت السلطات المحلية جاهدة، بتنظيم حافلات لإعادة هؤلاء العمال إلى منازلهم وإدخالهم في الحجر الصحي المركزي.




مصنع فكسون أثناء تفشي المرض


وأكد بعض العمال أن المنطقة المحيطة بمصنع "فوكسكون" أُغلقت لأيام، مع إغلاق وسائل النقل العام وسد العديد من الطرق، وأضافوا إن الشركة كانت تسيطر بشكل صارم على الحركة، واستخدمت اختبارات كورونا اليومية والحجر الصحي للعاملين المصابين بفيروس كورونا لمحاولة احتواء تفشي المرض مع الاستمرار في إنتاج آيفون.




اتهام أكبر مصنع لصناعة الأجهزة الذكية


واتهمت منظمة "تشاينا ليبور ووتش" غير الحكومية مجموعة "فوكسكون" بإخفاء عدد الإصابات الحقيقي بين موظفيها وإجبار المرضى على مواصلة العمل، مشيرة إلى شهادات من الموظفين وإلى رسالة داخلية وجهت إليهم، وتؤكد مجموعة "فوكسكون" من جانبها "بذل كل ما في وسعها" لرعاية عمالها.


ويتواجد مصنع "فوكسكون" في مقاطعة هينان، أكثر المقاطعات الصينية اكتظاظاً بالسكان، ويجتذب منذ فترة طويلة العمال الشباب من القُرى في جميع أنحاء المنطقة، حيث يساعد المسؤولون المحليون في العثور على العمال وتوظيفهم.




إغلاق موقع ديزني لاند


يذكر أن موقع "ديزني لاند" في شنغهاي أوقف عملياته الإثنين الماضي، لإتمام تدابير الوقاية من "كوفيد 19" ، وطلب من جميع الزوار البقاء لفحصهم.




وتعتبر الصين هي آخر قوة اقتصادية كبيرة تطبق سياسة متشددة لمكافحة فيروس كورونا، تشمل عمليات إغلاق متكررة وفحوصات للسكان مرات عدة أسبوعياً وفترات حجر طويلة.


اقرأ أيضًا..
«التضامن» تُنظم الحوار المجتمعي الثاني حول مشروع قانون الرعاية البديلة الأسرية


ads
ads