الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. رحيل مريم فخر الدين وميلاد رجاء عبده

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 12:02 م
هير نيوز

يصادف اليوم الخميس ذكرى وفاة الفنانة مريم فخر الدين، التي رحلت عن عالمنا في 3 نوفمبر 2014 بعد أن لعبت عدة أدوار بارزة في السينما المصرية، منها دورها في فيلم "رد قلبي" الذي أنتج عام 1957 بطولة شكري سرحان وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وإخراج عز الدين ذو الفقار، وتعد صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.


 كما يصادف اليوم الذكرى الـ 70 لميلاد المخرجة منى أبو النصر رائدة فن تحريك الكارتون المصري ومبتكرة كارتون الأطفال المصري الشهير "بكار" أول كارتون مصري.


كما يصادف اليوم مرور 103 أعوام على ميلاد المطربة والممثلة "رجاء عبده"، التي ولدت في عام 1919، من أشهر أغانيها "البوسطجية اشتكو من كتر مراسيلي، من ألحان عبد الوهاب في فيلم "ممنوع الحب" عام 1942.


كما يصادف اليوم الثالث من نوفمبر عام 1957، إطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء داخل مركبة (سبوتنيك 2) لتدفع بذلك حياتها ثمنا لتمهيد طريق الفضاء أمام الإنسان، وتعد أول كائن أرضي يصل إلى الفضاء.




محطات في حياة الفنانة مريم فخر الدين


-ولدت الفنانة "مريم فخر الدين" في الثامن من سبتمبر عام 1931، في محافظة الفيوم، من أب مصري كان يعمل مهندسا للري، وأمها مجرية، لها شقيق واحد هو "يوسف فخر الدين".

-درست في المدرسة الألمانية في باب اللوق وحصلت على شهادة تعادل الباكالوريا، وتتقن أكثر من لغة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والمجرية.

-كان جمالها الفاتن مفتاح دخولها عالم الفن صدفة من خلال فوزها في مسابقة "أجمل وجه" لاحدى المجلات الفرنسية، وعندما شاهد صورتها المخرج أحمد بدرخان رشحها للمشاركة في فيلم "ليلة غرام".

- اشتهرت في الأفلام السينمائية وخاصة في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر أن تخرج من هذه الشخصية النمطية التي برعت فيها تماما ولم يستطع أحد منافستها فيها.

- ومن أبرز الأدوار التي قدمتها مريم فخر الدين شخصية الأميرة إنجي في فيلم "رد قلبي" الصادر عام 1957، وشاركها بطولة الفيلم شكري سرحان وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وإخراج عز الدين ذو الفقار، كما تالقت في دور جيهان حلمي شوكت في فيلم "الأيدي الناعمة" والمفارقة أن الفيلم جمعها أيضا بـ احمد مظهر وصلاح ذو الفقار، والفيلم من إخراج محمود ذو الفقار.



اقرأ أيضًا..

أول تعليق من محامي شيرين عبدالوهاب بعد رسالة استغاثتها (فيديو)





- تعد أيضا شخصية صفية في فيلم "لا أنام" أحد أبرز الشخصيات التي جسدتها مريم فخر الدين، وشاركها بطولة العمل فاتن حمامة وعماد حمدي وهند رستم ويحيي شاهين وعمر الشريف، وإخراج صلاح أبو سيف.


- كما تعد الفنانة مريم فخر الدين من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج وبطوله ثلاثة أفلام هي ( رنة خلخال، عام 1955، ورحلة غرامية، وأنا وقلبي، عام 1957).


- توفيت الفنانة "مريم فخر الدين" في 3 نوفمبر عام 1914 عن عمر يناهز 83 سنة.


 


المخرجة منى أبو النصر


- مني محمد أبو النصر ولدت 3 نوفمبر عام ١٩٥٢ بمحافظة الإسكندرية

- انتقلت للدراسة للقاهرة بجامعة حلوان، حيث التحقت بكلية الفنون الجميلة، وتخرجت فيها عام ١٩٧٢ لتعمل معيدة بنفس الكلية عام ١٩٧٥.

- حصلت على درجة الماجستير في تصميم وإخراج مطبوعات الأطفال عام ١٩٨٥، لتكمل دراستها وتحصل على درجة الدكتوراه في الرسوم المتحركة من جامعة كاليفورنيا عام ١٩٨٨ لتعود بعدها لتعمل بمجال التدريس في نفس المجال بجامعة حلوان، حتى وصلت إلى درجة أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة عام ١٩٩٢.

- عُرف اسم منى أبو النصر كمخرجة كارتون أطفال مع بداية عملها في كارتون السندباد البحري، الذي عرض في بداية التسعينيات، والتي قدمت من خلاله مجموعة من الأطفال الذين أصبحوا من نجوم الشباب في وقتنا الحالي على رأسهم شيري عادل، كريم الحسيني، هيثم محمد، إلى أن ارتبط اسمها بشكل أكبر بكارتون الأطفال، وخصوصا في شهر رمضان مع بداية عرض كارتون بكار الشهير الذي قامت بابتكار شخصيته من واقع المجتمع المصرى النوبى، كما قامت بإخراجه كأول كارتون مصرى يتم تصنيعه وإخراجه بالكامل داخل مصر، وبأيدٍ مصرية عام ١٩٩٨ واستمرت في تقديم أجزائه الأربعة إلى أن وافتها المنية في عام 2003 بعد صراع مع مرض السرطان.





المطربة والممثلة رجاء عبده


-ولدت "رجاء عبده" في 3 نوفمبر عام 1919، في شبرا ، اسمها الحقيقي اعتدال جورج عبدالمسيح.


- بدأت حياتها الفنية كمطربة هاوية عام 1923، حيث تقدمت للمسابقة التي أجراها المخرج محمد كريم لاختيار بطلة فيلم (الوردة البيضاء)، وحينها أشاد الموسيقار محمد عبد الوهاب بصوتها ولكن لم يحالفها الحظ لصغر سنها. 


- ذاع صيتها بعدها وأصبحت مطربة إذاعية شهيرة، وأثبتت نفسها في وجود مطربات مثل أم كلثوم وأسمهان.


- دخلت مجال السينما من خلال فيلم (وراء الستار) عام 1937 والذي أخرجه كمال سليم.


- تعاقدت مع الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم على القيام ببطولة فيلم (ممنوع الحب)، بعدها أنتج لها الموسيقار فيلم (الحب الأول) اللى تغنت فيه بأشهر أغانيها "البوسطجية اشتكو" التي حققت انتشارا واسعا.


- شاركت في العديد من الأوبريتات الغنائية مثل (شهرزاد)، وأيضًا مسرحية (زوبا الكلوباتية)، وفي التليفزيون عملت في مسلسل (مع حبي وتقديري)، وكانت آخر أعمالها فيلم (كباريه الحياة) عام 1977.


-توفيت 13 يناير عام 1999 عن عمر يناهز 80 سنة.




الكلبة "لايكا"


يحتفل العالم في الثالث من نوفمبر من كل عام على خروج أول كائن ثديي إلى الفضاء ودورانه حول الأرض وهى الكلبة لايكا، التى فقدت حياتها خلال هذه التجربة، وذلك في عام 1957.


- كان هدف السوفيت من هذه الرحلة مع اقتراب الذكرى الأربعين لثورة 1917 البلشفية الشيوعية، إثبات تفوق الاتحاد السوفياتي التكنولوجي على منافسه الأمريكي، مع الاستفادة من التجربة لمعرفة ما إذا كان الكائن الحي يمكن أن يتحمل البقاء في الفضاء.


- كانت الكلبة تدعى كودريافكا (مجعدة بالروسية) إلا أنها اشتهرت فيما بعد باسم "لايكا" (النباحة) الذي يطلق على كلاب الصيد في سيبيريا.

 - تركت لايكا الأرض في رحلة بلا عودة بعد أن وضعت أمام آلة تصوير مرتدية سترة مجهزة بمعدات لرصد معدل نبضات القلب وضغط الدم والتنفس، وماتت بعد بضع ساعات من الإطلاق.


فى 11 أبريل 2008 كشفت روسيا رسميا عن نصب تذكارى صغير للايكا عبارة عن كلبة تقف على قمة صاروخ ، تم بناؤه بجانب مرفق الأبحاث العسكرية بموسكو الذى أعد رحلة لايكا إلى الفضاء.

ads
ads