الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على الكلبة «لايكا» التي دفعت حياتها ثمنا لاستكشاف الفضاء

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 11:22 م
هير نيوز

يصادف اليوم الثالث من نوفمبر عام 1957، ذكرى إطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء داخل مركبة (سبوتنيك 2) لتدفع بذلك حياتها ثمنا لتمهيد طريق الفضاء أمام الإنسان، وتعد أول كائن أرضي يصل إلى الفضاء.




هدف السوفيت


- كان هدف السوفيت من هذه الرحلة مع اقتراب الذكرى الأربعين لثورة 1917 البلشفية الشيوعية، إثبات تفوق الاتحاد السوفياتي التكنولوجي على منافسه الأمريكي، مع الاستفادة من التجربة لمعرفة ما إذا كان الكائن الحي يمكن أن يتحمل البقاء في الفضاء.


- كانت الكلبة تدعى كودريافكا (مجعدة بالروسية) إلا أنها اشتهرت فيما بعد باسم "لايكا" (النباحة) الذي يطلق على كلاب الصيد في سيبيريا.


كانت “لايكا” أحد الكلاب الضالة في شوارع موسكو، واختارها العلماء السوفيت باعتبارها تعودت على تحمل الظروف الصعبة من البرد والجوع.


 - تركت لايكا الأرض في رحلة بلا عودة بعد أن وضعت أمام آلة تصوير مرتدية سترة مجهزة بمعدات لرصد معدل نبضات القلب وضغط الدم والتنفس، وماتت بعد بضع ساعات من الإطلاق.


في 11 أبريل 2008 كشفت روسيا رسميا عن نصب تذكاري صغير للايكا عبارة عن كلبة تقف على قمة صاروخ، تم بناؤه بجانب مرفق الأبحاث العسكرية بموسكو الذي أعد رحلة لايكا إلى الفضاء.



 

ads
ads