الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وظائف الإنترنت الوهمية خطر يهدد النساء.. استشاري توضح طرق الحماية

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 02:25 م
هير نيوز

هناك الكثير من إعلانات الوظائف على مواقع الإنترنت، ليست حقيقية، بل وهمية، القصد منها استقطاب الفتيات أو ربات البيوت لالتهامهن والتعدي عليهن أو للأعمال المنافية للآداب، لذا هناك طرق ونصائح إرشادية تعلمك التفرقة بين الوظيفة المعلن عنها سواء كانت وهمية أو حقيقية.




تقدم الدكتورة هبة علي، استشارى علم النفس وخبيرة التنمية البشرية وتربيه أسرية، عدة نصائح لحماية الفتيات من إعلانات الوظائف الوهمية، حيث تقول إن هناك حالات قابلتها مثل فتاة ذهبت للالتحاق بوظيفة ولكنها تغيبت فترة طويلة ولحسن الحظ أنها كانت قد أرسلت موقعها لأحد أقاربها، وعندما ذهب للبحث عنها أنكر صاحب الشركة وبإبلاغ الشرطة وتفتيش المكان عثروا على عدد كبير من الفتيات المحتجزات.



خطوات التاكد من إعلان الوظيفة 
  


عندما تبحثين عن وظيفة، تأكدي من مراجعة الموقع الرسمي للشركة.


بدلاً من الرد على رسائل البريد الإلكتروني المزيفة، انتقلي إلى صفحة التوظيف الخاصة بالشركة وقدمي طلبًا هناك مباشرةً.



تحققي أنك ترسلين سيرتك الذاتية من خلال موقع الويب الفعلي، وليس من خلال ارتباط في رسالة بريد إلكتروني، أثناء استخدام بوابات الوظائف عبر الإنترنت.




وجود عبارة "لا توجد مهارات أو خبرة ضرورية"، خاصة عندما تقترن براتب مرتفع، تشير إلى أن الوظيفة من المحتمل أن تكون وهمية.



قد تساعدك بعض "الإشارات للخطر" المتكررة في اكتشاف الإعلانات المزيفة عندما يتعلق الأمر بإعلانات الوظائف الوهمية.



تتضمن بعض الأمثلة أخطاء إملائية أو مشاكل نحوية في إعلانات الوظائف أو عنوان بريد إلكتروني غير متعلق بمجال الشركة الأساسي.



تعد غرفة التجارة والمؤسسات أماكن جيدة للبحث عن معلومات حول مصداقية الشركة وسمعتها، فضلاً عن تاريخها في الشكاوى.




قم بأداء واجبك في التقصى بخصوص سمعة الشركة والسجل التجارى الخاص بها، قبل الكشف عن المعلومات الشخصية والمالية عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة عبر الإنترنت.



تأكد من أن مصادرك جديرة بالثقة وذات مصداقية؛ حيث قد تقدم بعض المنظمات الاحتيالية مراجع مزيفة.



لا تقدم أبدًا تاريخ ميلادك أو رقم الضمان الاجتماعي أو اسم والدتك إلا إذا حصلت على عرض للتوظيف (أو على الأقل أجريت مقابلة شخصية).




ومع ذلك، لن تقوم الشركة بفحص لخلفيتك حتى يقرروا أنهم يريدون تعيين شخص ما، ولكن يريد المحتالون الحصول على هذه المعلومات على الفور حتى يحاولوا سرقة هويتك.



تعتبر السيرة الذاتية المجهولة فكرة ممتازة بسبب زيادة مخاطر سرقة الهوية أو قيام شخص ما بالعمل كصاحب عمل للحصول على المعلومات الشخصية لمقدم الطلب.




يستهدف العديد من المجرمين، الباحثين عن عمل بشكل شرعي ويجمعون معلوماتهم الشخصية من خلال الاحتيال لإرسال رسائل غير مرغوب فيها إليهم باستخدام مخططات تسويق هرمية مزيفة وغير قانونية.




لا تقدم عنوان منزلك أو رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك في السير الذاتية العامة لأن لصوص الهوية قد يستخدمون هذه المعلومات لإنشاء بطاقات ائتمان مزيفة أو للحصول على قروض.




إذا كنت ستنشر سيرتك الذاتية على منصة للبحث عن الوظائف، فتأكد من ملائمتها مع الوظيفة التي تتقدم لها.




والأهم من هذا كله، يجب على الفتاة أن تأخد معها شقيقها أو والدها فى المقابلة وقبل الذهاب ترسل موقعها الجغرافي إلى أحد المقربين منها.




ads