الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

مفاجأة.. القهوة تقلل الإصابة بفيروس كورونا

السبت 05/نوفمبر/2022 - 10:16 ص
القهوة
القهوة

يعد تناول القهوة صباحًا من الطقوس المحببة لكثير من الأشخاص؛ نظرًا لاعتيادهم على ذلك، أو لقناعات بأن القهوة لها فوائد عديدة وما إلى ذلك.


إلا أن الجديد حول القهوة هو بعد أن ربط علماء ألمان في جامعة ياكوب في مدينة بريمن، بين استهلاك القهوة المعتدل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية، بالإضافة إلى قيام القهوة بتقديم حماية أفضل للجسم من عدوى الإصابة بفيروس كورونا.


ووفقا لـ"دويتش فيله" فقد تحمي القهوة من عدوى كورونا؛ بحسب ما تقدمه النتائج الأولى لتجربة معملية في جامعة ياكوبس في مدينة بريمن.. إذ ربط العلماء بين شرب قهوة وبين احتمالية الإصابة بالعدوى ووجدوا نتائج مثيرة.





العالم الكيمائي نيكولاي كونرت قاد فريق من الباحثين وتوصلوا إلى أن شاربي القهوة يمكن بالتأكيد أن يكونوا أكثر حماية من عدوى كورونا من غيرهم.



قد تمنع الإصابة بكورونا


أظهرت نتائج البحث أن مركبًا كيميائيًا في القهوة يثبط التفاعل بين البروتين الشائك لفيروس كورونا والمستقبل ACE-2  داخل الخلية البشرية، وهو ما قد يمنع الإصابة بالفيروس.


الدراسة أظهرت أيضًا أن هذا لم يثبت بعد في الممارسة العملية ولكن من وجهة نظر كيميائية فالأمر واقعي تماما ومقبول، وهو ما سيقود إلى تجارب أخرى أكثر تحديدا من أجل معرفة الآثار الطبية ومدى استفادة الطب من هذا الأمر في المستقبل.



اقرأ أيضًا..

الصحة تنشر قواعد العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا




نتائج إيجابية




فريق البحث في بريمن وجد أن المركب الكيميائي حمض 5-كافويلكوينيك "حمض الكلوروجينيك المبسط"، والموجود في القهوة، أثبت نجاحه في منع التفاعل بين بروتين فيروس كورونا ونقطة الالتحام للفيروس مع الخلية البشرية، وتم الاستعانة بكوب عادي من القهوة المفلترة العادية.


الدراسة أكدت أن القهوة لم تمنع الإصابة لكنها قللت من فرص حدوث العدوى مقارنة بنسب حدوثها دون وجود هذه المادة، وهو ما قد يوضح إصابة العديد من شاربي القهوة أيضا بمرض كورونا.