الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نساء مبدعات.. صاحبة الحكمة «مريت ـ نيت» أول امرأة تحكم في التاريخ

السبت 05/نوفمبر/2022 - 10:33 م
الملكة مريت نيت
الملكة مريت نيت

قد يتخيل البعض أن النساء في عصر الفراعنة القدماء كن يعتلين العرش مع أزواجهن عندما يحكموا البلاد، ويتركونها إذا ما توفي الملك ليأخذ رجلا آخر مكانه، لكن هذه المعلومة ليست حقيقية.


فعدد كبير لا بأس به من ملكات العصر الفرعوني، قاتلن وأظهرن الحكمة وتولين العرش بعد وفاة أزواجهن في سن صغير واعتلت العرش وأصبحن ملكات على العرش، ومن هؤلاء الملكات الملكة الفرعونية "مريت نيت".




من هي مريت نيت؟


هي أول ملكة تحكم في تاريخ العالم، حيث حكمت مصر وهي في سن صغيرة، وهي من الأسرة المصرية الأولى، ويعتبرها علماء الآثار مفتاحا لحكم الفراعنة لمصر في عصر الأسرات، وتشير بعض المخطوطات إلى أنها حكمت البلاد بمفردها خلال فترة من الزمان.


اقترن اسمها بالإلهة المصرية القديمة "نيث" وهي معبودة هامة خلال الأسرة الأولى، ويعني اسم مريت نيت أنها محبوبة نيث، وكانت مركز عبادة نيث في سايس وهي حاليا صان الحجر.


ويظهر اسمها على العديد من الأختام الملكية للملك دن، وكان الملك دن ابنها، وتشير الآثار التي عثر عليها إلى أنها كانت زوجة الملك جت، في عام 2900 قبل الميلاد.




حكمها لمصر


يقول المؤرخون إن مريت نيت حكمت مصر حوالى 10 سنوات "2939 ـ 2929 ق.م"، وقد تمكنت من حكم مصر بعد وفاة زوجها، ثم شاركت ابنها الملك "دن" فى الحكم الذى ورث أبيه طفلا صغيرا يجب أن يكون تحت الوصاية، ولهذا تعد أول سيدة حكمت مصر وفى تاريخ البشرية.


وتوفي زوجها الملك وهي لا تزال في سن صغيرة وكان لها طفل منه اسمه دن لم يكد يبلغ العامين من عمره، فتولت العرش على سبيل الوصاية، وقد أظهرت حكمة وبراعة في الحكم.


وكانت مريت نيت ذات طموح للسلطة فلم تمكن أحد من شئون الحكم بعد وفاة زوجها، وقامت هى بالوصاية على العرش برغم العادات والتقاليد الدينية المقيدة للحكم في ذلك الوقت.


وبعد تمكين مريت نيت لابنها دن من الحكم، انسحبت من المشهد السياسى كملكة مشاركة فى الحكم بل وصاحبة القرار فيه، إلى دور الملكة الأم التى تعضد حكم ابنها وتقف خلفه بالمشورة والنصيحة وبالمشاركة فى الرأى إن تطلب الأمر لذلك.




وكان ابنها الملك دن بذلك من أسعد الملوك الذين حظوا بدعم أم قادرة ذكية قامت على تربيته وتنشئته تنشئة تليق بمن سيحكم مصر، فكبر وأصبح أحد أهم ملوك العصر العتيق.


واهتم الملك دن بتوسعة المملكة المصرية، وحافظ عليها وكان أول من وضع أسس الحكم الملكى المقدس الذى اتبعه ملوك مصر حتى نهاية العصر الفرعوني.



ads