السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شيماء الخولي.. أول طبيبة عربية تدعوها أمريكا للتدريب على هذا التخصص

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 01:23 م
الدكتورة شيماء الخولي
الدكتورة شيماء الخولي

تلقت الدكتورة شيماء الخولي، الأستاذ المساعد لأمراض الجهاز الهضمي واستشاري مناظير الجهاز الهضمي العلاجية التداخلية بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، دعوة من الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي ASGE، وذلك لتدريب الأطباء عمليًا على تقنية تشفية الأورام (ESD) عن طريق المنظار الباطني، بأكبر مؤتمر عالمي للجهاز الهضمي (DDW2022) في مدينة سان ديجو بولاية كاليفورنيا.


نقابة أطباء مصر وجهت التهنئة للدكتورة شيماء الخولي متمنية لها دوام التوفيق، بعد تلقيها الدعوة للمؤتمر.





الدكتورة شيماء الخولي قالت في تصريحات تلفزيونية: إنها عملت على المشروع منذ فترة، وفكرته عبارة عن استخدام المنظار الباطني لعلاج الأورام، دون استخدام المنظار الجراحي.



حلم تحقق


وأضافت: منذ زمن وتقنية تشفية الأورام تعتبر حلمًا بالنسبة لنا، وفكرتها قائمة على إجراء جراحة صغيرة بمنظار باطني وليس جراحيًّا، والمنظار يدخل عبر فتحة طبيعية سواء الفم أو فتحة الشرج، بدون إحداث أي جرح خارجي، مشيرة إلى أن هذه التقنيات حديثة على المستوى العالمي، وكانت لا تدخل مصر إلى من خلال ورش عمل ينفذها الأجانب.


وتابعت، أنها سافرت رفقة زملائها إلى أكثر من دولة، كفريق من قصر العيني، لتعلم تقنية تشفية الأورام، ليبدأ تنفيذها في قصر العيني عام 2018، وتنتشر هذه التقنية في مصر بشكل عام.


واختتمت: سافرنا دول عربية وأجنبية كثيرة، بعد العمل على عدد كبير من الحالات، ونشر أبحاث عديدة ساهمت في خلق سمعة عالمية للفريق المختص بتنفيذ هذه التقنية، معربة عن فخرها بدعوة الجمعية الأمريكية كونه تعد أول دعوة لطبيب عربي بشكل عام لتدريب أطباء آخرين في الولايات المتحدة.



اقرأ أيضًا..

المحامية كريمة حسين.. المناضلة التي حاربت من أجل تعيينها في القضاء




أول مصرية وعربية توجه لها الدعوة


الطبيبة تعد أول مصرية عربية يتم دعوتها لتدريب الأطباء على تقنية تشفية أورام الجهاز الهضمي (ESD) في أكبر مؤتمر عالمي بالولايات المتحدة الأمريكية.




"تشفية الأورام" هي تقنية حديثة، يمكن بواسطتها إزالة الأورام الحميدة والمتحورة، وأيضًا إزالة الأورام الخبيثة من الدرجة الأولى دون اللجوء إلى جراحة.


كما تعد من فروع مناظير الفراغ الثالث التي يتم بها إجراء عمليات، وذلك عن طريق المنظار الباطني دون جراحة، كما أنه قبل دخول هذه التقنيات مصر، كان المرضى ينتظرون الخبراء الأجانب لإجراء هذه التداخلات.


الدكتورة شيماء الخولي، تعد هي الأستاذ المساعد لأمراض الجهاز الهضمي واستشاري مناظير الجهاز الهضمي العلاجية التداخلية بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، وهي أول طبيبة مصرية وعربية يتم دعوتها من قبل الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي، من أجل تدريب الأطباء على هذه التقنية، في أكبر مؤتمر عالمي بأمريكا.



ads